هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

توقيف المخرج والناقد المسرحي ياسر دريباتي عبر ’مسرحية هزيلة‘ بطلها النائب العام باللاذقية وقريبه ’المخرج المدعوم‘!

أوقفت الشرطة القضائية في محافظة اللاذقية المخرج المسرحي ياسر دريباتي بتهمة “قدح وذم” بعد نشره “بوست” نقدي عن مسرحية “كلب الآغا” التي عُرضت مؤخراً على خشبة المسرح القومي باللاذقية للمخرج فايز صبوح .

هاشتاغ سوريا – خاص

وكان دريباتي كتب في السابع من الشهر الجاري منشوراً على صفحته في “فيسبوك” بعنوان ” المسرح الهزيل” قال فيه: عند مشاهدتي لعرض مسرحية “كلب الأغا” تأليف ممدوح عدوان وإخراج فايز صبوح التي قدمها المسرح القومي في اللاذقية منذ أيام، تذكرت صديقي الراحل فرحان الخليل، فرحان بصخبه وتمرده، فرحان المسرحي حتى العظم والخارج عن المألوف المسرحي وخاصة في اللاذقية، هذا المألوف الذي يحوّل المسرح القومي إلى مفرخة للأميين وأشباه الفنانين، ويقتل روح الاختلاف والمغايرة والسؤال، مسرح يفتح أبوابه لموظفيه فقط.

وأضاف:عرض “كلب الأغا” ذكّرني بصديقي الراحل لأننا كنا اتفقنا على إنشاء صفحة فيسبوكية تحمل عنوان “المسرح الهزيل” فهكذا عرض يجعل من هذه الصفحة حاجة للمسرح وأهله في غياب أي مواكبة نقدية سيّما وأن العرض المذكور عجّل بتفاهته بوفاة صديق أخر هو الفنان الرقاوي الجميل /فواز الجدوع / الذي لم يحتمل تفاهة العرض وغادر بروفاته وترك أداء شخصية زلمة الأغا ليلعبها المخرج نفسه، شخصية استخدمت لهجة / فواز / ابن الجزيرة الأنيق بكثير من الخفة والتهريج يدفعان المتفرج للتساؤل : أين الاحترام لشخصية الممثل الراحل ! وماذا يعني إهداؤه عرض يسخر من شخصيته ومن لهجته كما سخر أيضا من اللهجات الأخرى عبر استخدامها كمادة للإضحاك” !

واعتبر دريباتي في منشوره أن مسرحية “كلب الأغا” هي “عرض مسرحي هزيل لم يقوَ على طرح النفاق الاجتماعي والسياسي لحكاية ممدوح عدوان، وغرق في نفاق مسرحي يطرح سؤالا كبيرا أمام مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي في اللاذقية : كيف يحظى هكذا عرض برعاية السيد وزير الثقافة ؟ وكيف وصل إلى خشبة المسرح القومي في اللاذقية” !

ويبدو أن مسرحية جديدة تمت حياكتها ليصبح المخرج دريباتي خلف القضبان في قسم شرطة اللاذقية الشرقي، حيث وجّه النائب العام في اللاذقية شكيب صبوح ( وهو على صلة قرابة قوية بالمخرج فايز صبوح) بتوقيف المسرحي ياسر دريباتي، وزاد على ذلك بإعطاء تعليماته لقاضي التحقيق رفعت درويش بتأجيل البت بموضوع الفنان دريباتي إلى يوم غدٍ بدلاً من اليوم “كنوع من التأديب” .

المؤلف الموسيقي مروان دريباتي شقيق المسرحي الموقوف ياسر دريباتي، قال ل”هاشتاغ سوريا” بأن شقيقه لم يرتكب أي جرم يستوجب التوقيف، خاصةً وأنه مارس اختصاصه (النقد المسرحي)، كما أن المخرج فايز صبوح تجاوز بادعائه عليه مؤسسة المسرح القومي باللاذقية وهي صاحبة العرض، والمعنيّة بتقديم الدعوى ضد دريباتي.

واستغرب مروان دريباتي الصمت المطبق لمديرية المسرح القومي باللاذقية ممثلةً بمديرها الفنان حسين عباس، حيث امتنع عن الإدلاء بأي تصريح أو موقف مما حصل، علماً أنها الجهة صاحبة العلاقة بالموضوع، في حين بادر رئيس اتحاد الصحفيين موسى عبد النور بالتدخل، حيث تواصل مع رئيس فرع الاتحاد في اللاذقية لمتابعة موضوع توقيف المسرحي والكاتب ياسر دريباتي.

وأكد مروان دريباتي أنه عقب توقيف شقيقه ياسر بادر العديد من أقرباء النائب العام شكيب صبوح للاتصال به بهدف “لفلفة الأمور” وعدم نشر الخبر في الصحافة، مع وعد بالإفراج عن شقيقه ياسر يوم غدٍ في حال تم السكوت عن الأمر، إلا أنه رفض هذه المساومة كيلا يصبح توقيف كل من يرفع صوته بالنقد لأي حالة فساد، ظاهرة عامة من قبل المتنفذين الذين يعتقدون أن باستطاعتهم تجاوز القانون وليّ أذرعه خدمةً لمصالحهم ومصالح أقربائهم.

تجدر الإشارة إلى أن الفنان والمسرحي ياسر دريباتي هو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1989وأخرج العديد من المسرحيات أهمها : الملك هو الملك لسعدالله ونوس، وبلاد أضيق من الحب عقب وفاة ونوس ، ومسرحية الدب لتشيخوف، كما أسس لمهرجان المونودراما الذي استضافته مدينة اللاذقية عام 2007 واستضاف عروضاً من مختلف الأقطار العربية.

ويعمل ياسر دريباتي حالياً مديراً للبيت العربي للموسيقا في اللاذقية.

Facebook Comments

3 thoughts on “توقيف المخرج والناقد المسرحي ياسر دريباتي عبر ’مسرحية هزيلة‘ بطلها النائب العام باللاذقية وقريبه ’المخرج المدعوم‘!

  1. القلب عندكم يا من تعانون من كتم الأرواح والانفاس والمستقبل في بلاد الأسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial