هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

أنقرة تعلن قرب التوصل لاتفاق بشأن تشكيل اللجنة الدستورية

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن الرئيس الروسي فلاديمير وبوتين والرئيس رجب طيب أردوغان اتفقا على ضرورة اجتماع مجموعة عمل بشأن إدلب في أسرع وقت ممكن، بعدما أعلن عن قرب التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل «اللجنة الدستورية».

ووفق وكالة «رويترز» للأنباء، قال جاويش أوغلو أمس الأربعاء: إن أردوغان وبوتين اتفقا على ضرورة اجتماع مجموعة عمل بشأن شمالي غربي سورية في أسرع وقت ممكن.

ويوم الإثنين الماضي، أفاد المكتب الصحفي للكرملين بحسب “الوطن” بأن أردوغان اتصل ببوتين و«تبادلا الآراء حول الجوانب الرئيسية للأزمة السورية مع التركيز على الوضع في منطقة «خفض التصعيد» في إدلب على خلفية الانتهاكات المتزايدة لنظام وقف إطلاق النار من المسلحين».

وأعلن جاويش أوغلو أمس الأول عن قرب التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل «اللجنة الدستورية»، وذلك عقب لقائه رئيس ما يسمى «هيئة التفاوض» المنبثقة عن مؤتمر «الرياض 2» للمعارضة، نصر الحريري.

وبعد اللقاء ظهرت على حساب الوزير التركي الرسمي في «تويتر» تغريدة مفادها: «قريبون من اتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية».

وأقر مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي أواخر كانون الثاني من العام الماضي تشكيل «لجنة لمناقشة الدستور الحالي» تضم ممثلين عن الحكومة السورية وعن المعارضات المختلفة إلا أن المبعوث الأممي السابق ستيفيان دي ميستورا عجز عن تشكيل اللجنة خلال فترة ولايته التي انتهت مع أواخر العام الماضي بسبب خضوعه للإملاءات الغربية.

وانتقلت مهام تشكيل اللجنة إلى خلفه المبعوث الأممي الجديد غير بيدرسون منذ توليه هذا المنصب في كانون الثاني الماضي، حيث أعلن قبل أسبوعين أمام مجلس الأمن الدولي أنه تبقى الاتفاق على أسماء 6 أعضاء من قائمة «المجتمع المدني»، لاكتمال قائمة «اللجنة الدستورية» السورية.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial