هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

شركة مضاربة في دمشق وأخرى تتلاعب بسعر الصرف في قبضة الأمن الجنائي

كشف رئيس قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في إدارة الأمن الجنائي الرائد سعد عثمان عن القبض على (ع، د) المطلوب بجرم المضاربة في البورصة من دون ترخيص، إضافة إلى جرم النصب والاحتيال لمبالغ بالعملة الصعبة لمبلغ 406 آلاف دولار أميركي.

وأكد عثمان لـ «الاقتصادية» أن المذكور اعتراف بقيامه بمزاولة مهنة المضاربة بالبورصات من دون ترخيص وتــداول العملات العربية والأجنبية فيهــا بالاشتراك مع شخص أردني وقيامه بإنشــاء شركة معدة لذلك في المزة فيلات شرقية باسم «فوريكــس إيج انفيسـيت» بعد قيامه بشــراء برنامج نظــام تشغيل البورصات بمبلغ مئة ألف دولار أميركي.

كما اعترف بقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين من خلال إقناعهم بفتح حسابات لديه بالبورصة يتولى إدارتها بنفسه، وذلك من خلال اعتماده نظام الربح من خسارة الزبائن بعد أن يقوم بإلغاء تثبيت عمليات شراء الأسهم في حال هبوط أسعارها عالمياً، من دون معرفة الزبون صاحب الحساب، ويخبر الزبون بأنه خسر كامل المبلغ.

وأضاف عثمان أن قسم مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب من إلقاء القبض على معظم أفراد شبكة تتلاعب في سعر صرف العملات وعددهم ثمانية لقيامهم بجرم مزاولة مهنة تحويل الأموال بطريقة غير مشروعة وتصريف العملات من دون ترخيص.

وأوضح عثمان أن قيمة المبالغ التي قاموا بتحويلها تجاوزت مبلغ 50 مليون ليرة سورية، كما اعترف أحدهم بنقل حوالة مالية قيمتها 120 مليون ليرة عن طريق شخص متوارٍ.

وأشارت التحقيقات إلى إرسال الأجهزة الخليوية العائدة للمقبوض عليهم إلى فرع مكافحة جرائم المعلوماتية في إدارة الأمن الجنائي، ليأتي تقرير الخبرة للأجهزة الخليوية ليتبين وجود عدة مجموعات على “الواتس آب” مخصصة للتداول لسعر صرف العملات حســـب السوق السوداء، وتضم كل واحدة منها نحو 250 عضواً من خارج وداخل القطر معظمهم يقيم في المناطق الخاضعة لسيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة، وتتم إدارتها من أشخاص مقيمين خارج القطر يقومون بالتلاعب بأسعار صرف العملات وخفض ورفع سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية في السوق السوداء حسب توجيهات خارجية.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.