هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

بريطانيا: سنفرج عن ’الناقلة الإيرانية‘ بشرط عدم توجهها لـ ’سوريا‘!

أبلغ وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت نظيره الإيراني بأن بريطانيا ستسهل الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة (جريس1) إذا حصلت على ضمانات بأنها لن تتوجه إلى سوريا، مضيفا بأن طهران لا تسعى لتصعيد الموقف، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وكتب هنت على تويتر “طمأنته بأن قلقنا يتعلق بوجهة النفط الذي تحمله الناقلة جريس1 وليس مصدره وبأن المملكة المتحدة ستيسر الإفراج عنها إذا تلقينا ضمانات بأنها لن تتوجه إلى سوريا، وذلك بعد الإجراءات اللازمة داخل محاكم (جبل طارق)”.

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها أن إيران ستواصل تصدير النفط تحت أي ظروف.

وقال فابيان بيكاردو رئيس حكومة جبل طارق، أن قرار احتجاز الناقلة، التي قال إنها تحمل 2.1 مليون برميل نفط، لم يتم اتخاذه بناء على طلب من أي دولة.

وقال هنت “تحدثت أيضا إلى فابيان بيكاردو الذي يقوم بعمل ممتاز فيما يتعلق بالتنسيق حول هذه المسألة ويتفق مع وجهة نظر المملكة المتحدة إزاء (الخطوات) التي سيتم اتخاذها”.

ويذكر أن جنود مشاة البحرية الملكية البريطانية احتجزت الناقلة الأسبوع الماضي قبالة ساحل منطقة جبل طارق البريطانية الواقعة في البحر المتوسط للاشتباه بانتهاكها العقوبات المفروضة على سوريا.

وأفرجت شرطة جبل طارق عن أربعة من أفراد طاقم الناقلة، منهم القبطان وكبير ضباطها، بكفالة دون توجيه اتهامات لهم، ولا تزال التحقيقات معهم جارية.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.