هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

رغم التعقيدات من الجانب الأردني.. الجمارك السورية: لانرد بالمثل على الشاحنات الأردنية

نفى مصدر مسؤول في جمارك منفذ نصيب الحدودي اتخاذ أي إجراءات مماثلة لما يقوم به الجانب الأردني من عمليات مناقلة للصادرات السورية المتجهة للأردن أو للدول المجاورة مروراً بالأردن، إذ لا يسمح للشاحنات السورية إكمال مسارها وإيصال حمولتها لمقصدها النهائي، بل يتم تفريغ حمولتها عند الحدود الأردنية وإعادة تحميلها من جديد في شاحنات أردنية.

ولفت المصدر لصحيفة الوطن إلى أن قرار وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري حظر استيراد نحو 194 سلعة من سوريا، شملت قائمة واسعة من المواد الزراعية والصناعية، كالمياه الغازية والمعدنية، والزيوت النباتية والحيوانية، والدواجن واللحوم والأسماك، والبن والشاي، والخيار والبندورة وغيرها من الخضر والفواكه الأخرى.

ولم يقابل القرارات الأردنية أي إجراءات في منفذ نصيب، وأن إدارة المنفذ تعمل على تقديم كل التسهيلات لعمليات الشحن والنقل والعبور، وأنه يتم العمل على تحديث بيئة العمل في المنفذ والتوسع في الأتمتة بما يبسط الإجراءات ويسرعها خدمة للمسافرين.

وفي هذا الاتجاه، بين أنه تم تنفيذ أعمال صيانة وتأهيل للمعبر قدرت بأكثر من مليار ليرة سوية، وهو ما سمح بتوفر الحد الأدنى لكل الخدمات اللازمة والمطلوبة في المنفذ.

يذكر أن عدد الشاحنات التي عبرت المنفذ منذ بداية العام الجاري 2019 تجاوزت 11 ألف شاحنة، في حين تجاوز عدد السيارات السياحية التي دخلت الأراضي السورية أو غادرت عبر المنفذ 18 ألف سيارة.

Facebook Comments

One thought on “رغم التعقيدات من الجانب الأردني.. الجمارك السورية: لانرد بالمثل على الشاحنات الأردنية

  1. ان المعبر حتى الان لم يخضع للتأهيل الكامل قما زالت البنية التحتية مدمره و العمل بالنسبة لما هو موجود يعتبر انجاز. بحد ذاته
    ثانياً ..ان اتخاذ اي إجراء في المعبر الحدودي يحتاج الى قرار رسمي وليس افرادي
    ثالثاً ..ان عمل وزاره الداخليه الممثل ب ادراة الهجرة فب المعبر من عناصر وضباط هو فوق الامكانيات
    حيث يتم انجاز و ختم مئات الجوازات ضمن غرف مسبقة الصنع لايوجد فيها مروحة او اي شي يسهل عمل العناصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.