هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

دراسة: شرب القهوة لايرتبط باضطرابات النوم!

خلصت دراسة أمريكية نشرتها مجلة سليب” إلى عدم وجود ارتباط بين تناول القهوة في الساعات الأربع السابقة للنوم والنوم الصحي السليم.

الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة “فلوريدا أتلانتيك” بالتعاون مع جهات بحثية أخرى، تُعد من أكبر الدراسات الطولية التي أُجريت على عينة من الأمريكان من أصول أفريقية؛ بهدف دراسة العلاقة بين تناول الكافيين والنيكوتين والكحوليات ونوعية النوم وجودته.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة: “إن ما بين 50 إلى 70 مليون أمريكي يعانون من اضطرابات النوم، مثل النوم المتقطع والنوم لمدة قصيرة، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان، فضلًا على بعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب”.

وضمت عينة البحث 785 مشاركا بمتوسط عمر بلغ 63.7 عاما، مثلت النساء 67.9% من حجم العينة، وارتدى المشاركون جهاز استشعار يشبه ساعة المعصم لمراقبة طبيعة نومهم لمدة 6.7 ليال في المتوسط، وتم تقييم مدة النوم واليقظة وجودة النوم.

وقالت الدراسة إن الأشخاص المدخنين والذين يتناولون الكحول مع العشاء قبل النوم بأربع ساعات يعانون من نوم أسوأ، مقارنة بالأيام التي لا يتناولون فيها هذه المواد، مع ضرورة النظر بعين الاعتبار إلى بعض المتغيرات التي قد تكون مؤثرة في طبيعة النوم، مثل العمر، والجنس، والسمنة، ومستوى التعليم، وممارسة العمل أو الذهاب إلى المدرسة في اليوم التالي، وأعراض الاكتئاب والقلق والتوتر.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.