الرئيسية » ماذا يحدث في المصارف “السورية” من أصول لبنانية؟!! من يحمي أموال السوريين!!
أسهم و عملات تقارير سوريا

ماذا يحدث في المصارف “السورية” من أصول لبنانية؟!! من يحمي أموال السوريين!!

ماذا يحدث في المصارف “السورية” من أصول لبنانية؟!! من يحمي أموال السوريين!!
بعد أقل من تسعة أشهر على انتخابهم في مجلس الإدارة لولاية جديدة مدتها أربع سنوات، استقال أربعة أعضاء من مجلس إدارة بنك بيبلوس سورية “لأسباب شخصية وخاصة” وفقاً لما ورد في الإفصاح المنشور على موقع سوق دمشق للأوراق المالية.
في 22 آذار / مارس الجاري، أفصح بنك بيبلوس سورية عن استقالة ممثلي بنك بيبلوس لبنان الأربعة من عضوية مجلس إدارة بنك بيبلوس سورية، وفي ذات الإفصاح أبلغ المدير العام لبنك بيبلوس سورية بأن بنك بيبلوس لبنان -الذي يمتلك الحصة الأكبر من أسهم بنك بيبلوس سورية (59.87%)- بعدم رغبته بتسمية ممثلين له في عضوية مجلس إدراة بنك بيبلوس سورية، بدلاً عن الأعضاء المستقيلين.
وبذلك يصبح عدد أعضاء مجلس الإدارة 5 أعضاء بدلاً من 9 أعضاء، وبسبب شغور عضوية أكثر من الربع، أعلن بنك بيبلوس سورية، يوم أمس الأربعاء، عن دعوة للترشح لعضوية مجلس الإدارة من أجل ملئ الشواغر وفق أحكام قانون الشركات وقرارات مصرف سورية المركزي.

من يحمي أموال السوريين؟!
بلغت أرصدة بنك بيبلوس سورية الذي يبلغ رأسماله فقط 6,120 مليار ل. س، أكثر من 78 مليار ل. س مودعة في المصارف اللبنانية.
وتشير البيانات المالية الأولية للعام 2020 عن تجاوز خسارة بنك بيبلوس سورية 5.2 مليار ل. س وهي أكثر بما يقارب 1.5 مليار ل. س عن التسعة أشهر من العام 2020.
تأسس بنك بيبلوس سورية في الربع الأخير من العام 2005، وأدرج في سوق دمشق للأوراق المالية في 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2009، ويساهم بنك بيبلوس سورية بنسبة 20% في شركة أدونيس للتأمين – سورية (أدير).
بين الفينة والأخرى يطالعنا خبراً عن مصارفنا السورية “من أصول لبنانية”، حيث قامت مؤخراً مجموعة عودة لبنان ببع كامل أسهمها من بنك عودة سورية، وقبلها تم تغيير اسم بنك عودة ليصبح بنك الائتمان الأهلي.

في وقت سابق، تم تسريب وتداول أسماء الشركات التي يمتلك فيها أسهماً رجل الأعمال السوري “رامي مخلوف”، على أنها وثيقة صادرة عن سوق دمشق الأوراق المالية في إفصاح أرسلته إلى الهيئة الناظمة للاتصالات عقب إقرار وزارة المالية الحجز الاحتياطي على أمواله، بسبب قضية “سيرياتل”.
معظم هذه الشركات هي شركات مصرفية، من بينها بنك بيبلوس بعدد أسهم تجاوز 3 مليون سهم.

تصنيفات