الرئيسية » الإرهابي “الخيّر” أبو عمشة يرسل مساعدات إنسانية لفقراء الكاميرون وموزامبيق
سوريا

الإرهابي “الخيّر” أبو عمشة يرسل مساعدات إنسانية لفقراء الكاميرون وموزامبيق

 

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه تجمهر فقراء أمام سلال من المساعدات الإنسانية مرفق بصوت أحد الأشخاص يتحدث لغة عربية ركيكة، يقدم الشكر نيابة عن فقراء الكاميرون، للإرهابي المدعو “أبو عمشة”، وهو قائد فصيل مسلح في شمال سورية مدعوم من قبل تركيا.

و أثار الفيديو ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للمعارضة. حيث اعتبر الناشطون أن “أبو عمشة” يرسل المساعدات إلى الكاميرون في وقت يرزح معظم السورييين تحت خط الفقر.

وقالت مصادر بمدينة عفرين المحتلة من قبل تركيا لـ”سكاي نيوز عربية” إن “محمد الجاسم أبو عمشة “قائد فصيل سليمان شاه” قد أرسل للمرة الثالثة مساعدات بالتنسيق مع منظمة “تيكا” التركية الإغاثية إلى الكاميرون، وهو بصدد إرسال معونات إلى موزمبيق”.

وأفادت المصادر بأن قادة الميلشيات الإرهابية الموالية لأنقرة باتت بعد ليبيا وأذربيجان في سباق للتمدد في إفريقيا من بوابة الخدمات الإنسانية والعسكرية التي ينشط فيها تنظيم “داعش” الساعي لإحياء خلافته في القرن الإفريقي، بعد انهياره في سورية والعراق.

ورصدت تقارير إعلامية أن معظم المنضمين لفصيل سليمان شاه ولواء المعتصم والسلطان مراد الأقرب للحكومة التركية هم من الفصائل المتشددة لاسيما من تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” ومن الجنسيات السورية والعراقية.

وقالت المصادر إن “أبو عمشة” واحد من بين عدة قيادات ممن يحملون الجنسية التركية والسورية، اشتروا أملاكاً في الكاميرون وموزمبيق.

وأشارت المصادر إلى أن أبو عمشة سينتقل بعد ليبيا إلى محطات جديدة مثل الكاميرون وموزمبيق ومالي وكينيا وغيرها في القارة السمراء، في وقت تنشط فيه التنظيمات المتطرفة كـ”داعش” والقاعدة و”بوكو حرام” وجماعة الشباب الصومالية.

وتصدر اسم “أبو عمشة” سلسلة الانتهاكات والاغتصابات التي تشهدها مدينة عفرين التي اتخذها مركزاً لميليشياته وارتكابه جرائم حرب بحق سكانها، بحسب شهادة الناجين من سجونه من أبناء المدينة.

تصنيفات