الرئيسية » فرنسا تعلن أنها ستتخذ إجراءات بحق من عرقلوا حل الأزمة في لبنان
سياسي لبنان

فرنسا تعلن أنها ستتخذ إجراءات بحق من عرقلوا حل الأزمة في لبنان

برج إيفل وعلم لبنان
أعلنت فرنسا على لسان وزير خارجيتها جان إيف لودريان، أن باريس ستتخذ إجراءات بحق من عرقلوا حل الأزمة في لبنان، مشيرا إلى أن “الأيام المقبلة ستكون مصيرية”.
وشدد لودريان على أن “الأزمة في لبنان ليست ناتجة عن كارثة طبيعية بل عن مسؤولين سياسيين معروفين”، معتبرا أن “القوى السياسية اللبنانية عمياء ولا تتحرك لإنقاذ البلاد على الرغم من تعهداتها، وهي تتعنت عن عمد ولا تسعى للخروج من الأزمة”.
وقال إن “التعامي الذي يمارسه المسؤولون اللبنانيون ورفضهم الاتفاق على تشكيل الحكومة هو جريمة”، مشيرا إلى أنه “بحال لم يتحمل بعض المسؤولين اللبنانيين مسؤوليتهم.. ستتحمل فرنسا مسؤوليتها”.
يذكر أن الوزير لورديان كان قد حذر الشهر الماضي الساسة اللبنانيين، من الانسداد الكامل للمباحثات، داعياً إلى إنهاء تعطيل تشكيل الحكومة فوراً.
وأعلنت السفارة الفرنسية في بيان 29آذار/مارس 2021 أن وزير الخارجية الفرنسي”أجرى مباحثات اليوم مع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري”.
وندد الوزير الفرنسي بما أسماه “الانسداد الكامل منذ أشهر للمباحثات التي تهدف إلى تشكيل حكومة في لبنان، فيما تستمر البلاد في الانغماس في أزمة اقتصادية واجتماعية وإنسانية وسياسية كبرى.

تصنيفات