الجمعة, سبتمبر 13, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةسوريا8500 سوري في أمريكا على قوائم "الحماية المؤقتة" حتى أيلول 2022

8500 سوري في أمريكا على قوائم “الحماية المؤقتة” حتى أيلول 2022

مددت الولايات المتحدة مددت وضع “الحماية المؤقتة” للسوريين مدة 18 شهر.

جددت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، وضع الحماية المؤقت (TPS) الممنوح لآلاف السوريين في أمريكا بعد انتهاء صلاحية تأشيراتهم.

قال ” ديفيد بيكوسكي” القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي الأمريكي، الجمعة، إن بلاده مددت وضع “الحماية المؤقتة” للمهاجرين السوريين مدة 18 شهر.

وتسمح الخطوة التي اتخذها “ديفيد بيكوسكي” لـ 6700 مواطن سوري -الحاملين صفة الحماية المؤقتة – بالبقاء في الولايات المتحدة حتى 30 أيلول/ سبتمبر 2022، وأيضاً يسمح لـ 1800 سوري آخر في الولايات المتحدة بالتقدم بطلب للحصول على وضع TPS .

ويجوز لوزير الأمن الداخلي تعيين TPS لدولة أجنبية إذا كانت الظروف تندرج في واحد أو أكثر من القواعد القانونية الثلاثة للتعيين: النزاع المسلح، والكوارث البيئية، والظروف الاستثنائية والمؤقتة.

وقرر “بيكوسكي” تمديد عضوية سورية في نظام الحماية المؤقتة بعد التشاور مع المؤسسات الأمريكية المعنية بهذا الشأن والنظر بعناية في الظروف الحالية لسورية.

وقالت وزارة الأمن الداخلي إن ظروف الحرب في سورية “تمنع المواطنين السوريين من العودة بسلام”.

وأضافت الوزارة أن “الحرب تسببت في الحاجة المستمرة للمساعدات الإنسانية، وزيادة في عدد اللاجئين والنازحين، وانعدام الأمن الغذائي، ومحدودية الوصول إلى المياه والرعاية الطبية، وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية في سورية”.

وكان من المفترض أن تنتهي فترة الحماية المؤقتة للسوريين الحاصلين عليها في الولايات المتحدة، في 31 آذار / مارس المقبل.

وبموجب قانون TPS الأساسي ، يمكن تمديد مدة TPS لدولة ما لمدة 6 أو 12 أو 18 شهراً، ويمكن أيضاً إعادة تسمية بلد ما لـ TPS ، والذي يسمح للأفراد المؤهلين بالحصول على TPS حتى لو دخلوا الولايات المتحدة بعد التاريخ الفعلي للتعيين المسبق.

قام وزير الأمن الداخلي السابق “نابوليتانو” في البداية بإدراج سورية في قائمة الحماية المؤقتة في آذار/ مارس 2012. وتم تمديد التصنيف وتجديده لاحقاً من قبل الوزير السابق “جونسون” في 2015 و 2016 ، ومدده الوزير السابق نيلسن، والقائم بأعمال الوزير السابق ماك ألينان.

وفي آب/ أغسطس 2019، أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، أنها ستحافظ على وضع 7 آلاف سوري يقطنون بالبلاد بصفة الحماية المؤقتة؛ إلا أنها أكدت عدم قبول طلب جديد للحصول على هذا الوضع.

سيتخذ وزير الأمن الداخلي القرار التالي لتمديد أو إنهاء التصنيف لسورية في أو قبل 31 تموز/ يوليو 2022.

مقالات ذات صلة