الإثنين, أكتوبر 7, 2024
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارمن هي "وحدة الرضوان" التي تسبب الرعب "لإسرائيل"  

من هي “وحدة الرضوان” التي تسبب الرعب “لإسرائيل”  

تسعى “إسرائيل” في الأيام السابقة، لتدمير قوة الرضوان التابعة لـ “حزب الله” ، إلا أنها فشلت في تحقيق ذلك.

وكثر الحديث في الأيام الماضية عن “وحدة الرضوان” وتهديدها “لإسرائيل”، فما هي هذه القوة ولماذا تخشاها “إسرائيل”؟

ما هي “وحدة الرضوان”

هي وحدة التدخل في “حزب الله”، ورأس الحربة للحزب في القتال البري والعمليات الهجومية.

تأسست الوحدة بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان في تموز/ يوليو عام 2006، واكتسبت اسمها من الاسم الحركي لمؤسسها القيادي عماد مغنية (الحج رضوان) بعد اغتياله عام 2008.

واكتسبت “قوة الرضوان” أيضا اسم “وحدة النخبة” بسبب أدائها في القتال لاستعادة أراض في لبنان وسوريا من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي.

واكتسبت “قوة الرضوان” أيضا اسم “وحدة النخبة” بسبب أدائها في القتال لاستعادة أراض في لبنان وسوريا من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي المحظور في روسيا ودول عدة.

ونقلت بعض المصادر الإعلامية، إن القائد العسكري لهذه الوحدة الخاصة هو أبو *علي الطبطبائي” الذي تسعى “إسرائيل” لاغتياله، وقد حاولت ذلك وفشلت في عام 2015، حين استهدفت القوات الجوية الإسرائيلية سيارتين تابعتين لحزب الله في منطقة القنيطرة السورية.

مهام الوحدة

تعتبر وحدة “الرضوان” الأبرز في منظومة “حزب الله” الهجومية، وتضمّ في صفوفها نحو 5 آلاف مقاتل، من ذوي الخبرة، تدرّبوا على القتال في الظروف الصعبة، والأماكن المتنوّعة جغرافيًا، واكتسب هؤلاء المقاتلون خبراتهم من القتال خارج لبنان، وغالبًا ما يكونون في الخطوط الأمامية.

في الأول من كانون الثاني/ يناير 2023، نشر الإعلام الحربي التابع لـ”حزب الله” فيديو يُحاكي عملية تسلل مقاتلي “فرقة الرضوان” إلى “إسرائيل” عن طريق تفجير جزء من الجدار الإسمنتي، وخوض معركة بالأسلحة النارية للسيطرة على المنطقة التي تسلّلوا إليها.

كما يمتلك “حزب الله” ترسانة أسلحة ضخمة وإن كان لا يُعرف حجمها بالتحديد، إلا أنها تطورت وتوسعت خلال السنوات الماضية، حسبما أعلن الحزب في عدة مناسبات.

مقالات ذات صلة