الإثنين, أكتوبر 7, 2024
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارباستثمارات قدرها 35 مليار دولار .. مصر والإمارات تطلقان رسمياً مشروع "رأس...

باستثمارات قدرها 35 مليار دولار .. مصر والإمارات تطلقان رسمياً مشروع “رأس الحكمة”

أطلقت الحكومتين المصرية والإماراتية رسمياً مشروع رأس الحكمة باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار كما وقعت شركات مصرية وإماراتية على عقود بدء العمل بالمشروع.

وكانت الحكومة المصرية قد وقّعت مع الإمارات، في شباط/ فبراير 2024، صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها شركة أبو ظبي “القابضة” على حقوق تطوير مشروع “رأس الحكمة” مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري ليتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية بكافة أنحاء البلاد.

تعيين “مُدن القابضة” مطوراً رئيسياً

عينت شركة أبو ظبي القابضة مجموعة “مُدن القابضة” الإماراتية مطوراً رئيسياً لمشروع رأس الحكمة، حيث ستتولى المجموعة تطوير المخطط الرئيسي للمشروع بكامله، على أن يتم تنفيذه على مراحل، وستتولى “مُدن” مهام الإشراف على تطوير المشروع بالتعاون مع كبار المطورين المصريين والإماراتيين والعالميين.

مسؤولية “مُدن القابضة”

ستكون “مُدن” مسؤولة عن دور المطور في المرحلة الأولى من المشروع، والتي تبلغ مساحتها 50 مليون متر مربع، والتي تركز على البنية التحتية السياحية. على أن يتم تطوير المساحة المتبقية البالغة 120 مليون متر مربع بالشراكة مع مطورين بارزين من مصر والإمارات والمجتمع الدولي تحت إشراف شركة مشروع رأس الحكمة للتطوير العمراني التابعة لـ أبو ظبي القابضة، والتي تم إنشاؤها مؤخراً و “مُدن القابضة”.

ما هي اتفاقيات التطوير؟

أبرمت مجموعة “مُدن القابضة” الإماراتية اتفاقيات تعاون لتطوير مشروع رأس الحكمة، وفيما يلي أبرز الاتفاقيات:

مذكرات في قطاع البنية التحتية مع شركة “طاقة” لاستكشاف فرص العمل لتطوير وتمويل وتشغيل مشاريع البنية التحتية، وشركة “&e مصر” لتصميم وتنفيذ البنية التحتية للمدينة الذكية، وشركة “أوراسكوم للإنشاءات” مقاولاً رئيساً للأعمال التمهيدية في مجال البناء.

مذكرة تفاهم مع “السويدي إليكتريك” لتوريد مواد البناء، إضافة إلى اتفاقية تعاون مع “مطارات أبوظبي” لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد في المدينة.

توقيع اتفاقية تعاون مع كل من “مونتاج إنترناشيونال” و”أكور – ينيسمور” لتطوير وتشغيل الفنادق والمنتجعات في رأس الحكمة.

اتفاقية شراكة مع “فالديرما” المتخصصة في تطوير وتشغيل ملاعب الغولف.

مذكرة تفاهم مع شركة “برجيل القابضة” لتطوير مرافق رعاية صحية متعددة التخصصات.

اتفاقية مع شركة “كاندي إنترناشيونال” العالمية.

مقالات ذات صلة