الأحد, أكتوبر 20, 2024
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبار70 مليار دولار إنفاق الإمارات والسعودية على قطاع الاتصالات والمعلومات

70 مليار دولار إنفاق الإمارات والسعودية على قطاع الاتصالات والمعلومات

ارتفع حجم الإنفاق على قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الاقتصادين السعودي والإماراتي والإمارات إلى 70 مليار دولار خلال عام 2024

ومن المتوقع أن يبلغ حجم الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السعودية نحو 46.6 مليار دولار خلال 2024، مدفوعاً بالنمو القوي في قطاعات مثل الحوسبة السحابية، والاتصالات المتنقلة، واعتماد تقنيات الجيل الخامس (5G) وغيرها من التقنيات الرقمية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تحويل الاقتصاد السعودي بعيدًا عن الاعتماد على النفط وتعزيز الابتكار الرقمي.

كما أنه من الممكن أن تواصل الإمارات الاستثمار في مجالات مثل الحوسبة السحابية والأمن السيبراني، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على تقنية المعلومات والاتصالات (ICT) في الإمارات إلى 23 مليار دولار خلال 2024.

ومن المتوقع وصول حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نحو 193.7 مليار دولار بنمو 5 بالمائة خلال 2024.

مرتكزات الاستثمارات

تندرج استثمارات السعودية والإمارات ضمن رؤية تلك الدول لتعزيز التحول الرقمي، وزيادة الاعتماد على تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية، مع التركيز على مشاريع متقدمة مثل شبكة الجيل الخامس (5G) والخدمات السحابية.

وتعتبر الإمارات تحديداً من الدول البارزة في تطوير البنية التحتية الرقمية، مما يعكس اهتمام الحكومة بالابتكار ودعم الصناعات المتقدمة، لتحقيق اقتصاد رقمي قوي ومستدام.

وتسابق المملكة العربية السعودية والإمارات الزمن لتطوير بنيتها التحتية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وكذا الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز مكانها عالمياً في مجال التقنية والتكنلوجيا الحديثة.

تطور إماراتي كبير

شهد قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات تطورات كبيرة ومتسارعة منذ بداية العام 2024 مع تعاظم دور التكنولوجيا المتطورة ذات التأثيرات الكبرى وفي مقدمتها تقنيات الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس والأمن السيبراني وإنترنت الفضاء وغيرها من تقنيات مراكز البيانات والحوسبة السحابية والسيارات ذاتية القيادة وصناعة الرقائق.

وتعد الإمارات من الدول الرائدة في تطوير البنية التحتية الرقمية، مما يعكس اهتمام الحكومة بالابتكار ودعم الصناعات المتقدمة لتحقيق اقتصاد رقمي قوي ومستدام في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة