مـواطن سوري يخترع جهازاً لكشف حالات الغش في الامتحان

تم النشر في: 2017-05-07 12:22:00

( عودة حسين الكاطع ) واحد من المخترعين من محافظة الحسكة منطقة القامشلي، ومشارك دائم في معرض الباسل للإبداع والاختراع في دمشق منذ تأسيسه في عام 2003 بالعديد من الاختراعات المتميزة في مختلف المجالات، والتي حاز المخترع الكاطع على عدة ميداليات ذهبية من المعرض.

كما حصل على عدة جوائز وشهادات تقدير في مجال الطاقة البديلة والبيئة لتقديمه العديد من الاختراعات التي تعمل بالطاقة منخفضة التكاليف والصديقة للبيئة من جهة وعالية الإنتاج من جهة ثانية.

وبمناسبة قرب الامتحانات النهائية لشهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة والامتحانات الجامعية، لمعت في ذهن المخترع الكاطع فكرة اختراع جهاز لكشف الغش بوساطة الهاتف الجوال في الامتحانات.

هو عبارة عن جهاز صغير يوضع في جيب المراقب في قاعة الامتحان، وفي حال وجود غش بوساطة الهاتف الجوال يقوم الجهاز بإصدار ذبذبات معينة تزداد شدتها كلما اقترب المراقب من الطالب الذي يقوم بالغش، وما إن يصل إليه حتى يستطيع المراقب سماع الحوار الذي يجري بين الطالب والملقن، فيتم كشف الحالة واتخاذ الإجراءات المناسبة بحق الطالب الغشاش.

كما تكمن أهمية هذا الجهاز في كونه مختلفاً عن الأجهزة المستخدمة حالياً لكشف الغش في الامتحانات بوساطة الهاتف الجوال, والتي تعمل على قطع الاتصالات الخلوية عن كامل المنطقة التي يجري فيها الامتحان.

في حين لا حاجة لقطع الاتصالات في الجهاز الجديد الذي اخترعه الكاطع. حيث يقوم الجهاز بالإشارة إلى الطالب الذي يقوم بالغش في قاعة الامتحان فقط, فيتم ضبط ذلك الطالب واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه كما ذكرنا.

"تشرين"


مقالة ذات صلة :

معرض روسي لأفضل وسائل الغش في الامتحانات

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام