القابون في أول صباح لها بعد سيطرة الجيش عليها!

تم النشر في: 2017-05-15 10:43:00

الخبر الذي بعث به إلينا أحد الجنود السوريين من حي القابون قبل أيام من أن الجيش دخل القابون وسيطر عليها، كان خبرا يحمل معطيات هامة قالت مصادر المعارضة المسلحة نفسها إنها ستجدها أمامها على طاولة أستانة، وطاولة جنيف .

واليوم استيقظت القابون ، وقد خرج منها المسلحون بعد الاتفاقات التي نفذت أمس ..

هاشتاغ سيريا ــ خاص : سيطرة الجيش على القابون تم تتويجها أمس بخروج المسلحين منها بعد اتفاقات جرت على خروجهم منها مع من يريد من الموجودين هناك ، ومن الطبيعي أن يشرع الجيش بتمشيط القابون قبل إعلانها منطقة آمنة أسوة بالمناطق الكثيرة في محيط العاصمة دمشق .

وتثير قضية أنفاق القابون التي سيطر عليها الجيش تساؤلات كثيرة عن مناطق أخرى في عمق غوطة دمشق، فقد تمكن الجيش من السيطرة على كل الأنفاق وتدميرها ما شكل العامل الحاسم في موافقة المجموعات المسلحة المتبقية على الخروج لأن كل الطرق التي تربطهم بالغوطة وتمدهم بالقوة سدت وسيطر عليها الجيش .

وذكرت مصادر إعلامية أن سلسلة من الأنفاق الضخمة تم اكتشافها من قبل الجيش السوري وهي كانت سبب العناد و الرفض الذي أبداه المسلحون في جولات التفاوض .

وأكدت المصادر أن "النفق المسيطر عليه أمس، كان يعتبر الباب الأخير المتبقي للغوطة باتجاه غرب الأوتستراد الدولي، حيث اعتمدت الجماعات المسلحة عليه في عملياتها ضد الجيش والمدنيين في المنطقة".

وكانت الحافلات قد دخلت حي القابون فجر أمس الأحد ، لإخراج أول دفعة من المسلحين عند الأطراف الشرقية لمدينة دمشق ، تمهيداً لإعلان الحي خالياً من جميع المظاهر المسلحة، وبينت التفاصيل التالية أن 2298 بينهم 1000مسلحاً خرجوا من حي القابون متوجهين إلى إدلب ، وتمت تسوية أوضاع 500 مسلح ضمن التسوية المتعلقة بالحي .

وجاء إخراج المسلحين بعد أكثر من 16 ساعة على توقف الأعمال القتالية في الحي الذي شهد على مدى الأسابيع الماضية معارك عنيفة بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة التي أعلنت ظهر أمس قبولها بالتسوية ومغادرة من تبقى من أفرادها الحي.

وتأتي تسوية القابون بعد أسبوع من تنفيذ تسوية في منطقة برزة المجاورة ، حيث تم إجلاء المسلحين وأفراد أسرهم وترحيلهم إلى محافظة إدلب ، في إطار تنفيذ اتفاق يقضي بإنهاء المظاهر المسلحة في الحي تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليهما .


مقالة ذات صلة :

الجيش السوري يستعيد السيطرة على حي القابون بالكامل


اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام