تشرشل رئيس الحكومة البريطانية في الحرب العالمية الثانية كان كاتبا وفنانا

تم النشر في: 2017-09-20 11:25:13

ونستون تشرشل هو رئيس وزراء بريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية، هذا ما يُعرَف عنه، لكن قلة قليلة تعرف أنه كان ضابطاً كبيراً في الجيش البريطاني ومؤرخاً وكاتباً وفناناً، ولهذا فإنَّ ما تركه من آثار أدبية وفكرية، يمكن اعتبارها من أهم الذخائر الفكرية.

 ومن أبرزها: عندما يخطئ سهمك هدفه، لا تفكر ما الخطأ الذي فعلته بل إسحب السهم الثاني وفكر ما الذي يجب فعله بطريقة صحيحة كي أصيب الهدف.

عندما تقول والدتك:

ستندم على فعل ذلك، فهذا يعني أنك ستندم لا محالة.

لا تستسلم أبداً أبداً أبداً.

البراعة هي القدرة على أن تقول لأحدهم: "إذهب إلى الجحيم!" بطريقة تجعله يتطلع لرحلته إلى هناك. كثيرون ارتقوا سلم المجد إما على أكتاف أصدقائهم، وإما على جماجم أعدائهم. إذا أردت أن تعرف أي شعب في العالم، أنظر إلى برلمانه ومن يمثله فيه.. وبعدها سوف تعرف أي شعوب تستحق رمي الورود عليها أو ضربها بالأحذية.

ادرس التاريخ، فهناك تكمن أسرار الحكم. لن يصل الإنسان لوجهته أبداً طالما سيتوقف عند كل كلبٍ ينبح ليقذفه بالحجارة.

المدِّخن الشره الذي يقرأ الكثير عن أخطار التدخين، لا بدَّ أن يُقلع يوماً عن القراءة. حين تصمت النسور تبدأ الببغاوات بالثرثرة. المتشائم يرى صعوبة في كل فرصة، والمتفائل يرى فرصة في كل صعوبة.

إمبراطوريات المستقبل هي إمبراطوريات العقل. إنَّ الحقيقة محسومة، فقد يستاء منها الرعب، ويسخر منها الجهل، ويُحرِّفها الحقد، لكنها تبقى موجودة.

سر الحقيقة ليس أن نفعل ما نحب بل أن نحب ما نفعل. الذكي مَن لا يرتكب كل الأخطاء بنفسه بل يترك الفرصة لغيره.

" الشبكة "


مقالة ذات صلة :

شرعية حكومة ( تشرشل) تهتز لقلة تدبيره !!
 

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام