انتقادات ومقاطعة كبيرة لانتخابات «المجالس المحلية للإدارة الذاتية»

تم النشر في: 2017-12-09 23:50:00

هاشتاغ سيريا ـ الحسكة

انتقادات متزايدة تواجهها الإدارة الذاتية، وهي تنجز المرحلة الثانية من «انتخابات الإدارة المحلية» التي جرت في المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل كردية، شمال سوريا.

ورغم أن مفوضية الانتخابات أعلنت في مؤتمر صحفي أن نسبة المشاركة بلغت نحو 69%، إلا أن كثيرين شككوا في تلك النتائج.

مقاطعة كبيرة

ممثلون عن عدّة أحزاب وهيئات ومستقلين اعترضوا على النتائج، وأشار أحد الكتّاب الأكراد إلى أن 50% من الأكراد قاطعوا الانتخابات، وبنسب مماثلة قاطعها آشوريون وسريان إلى جانب مقاطعة أكثر من 75% من العرب، وتساءل الكاتب كيف للإدارة الذاتية أن تقنع كل المقاطعين بنجاح وإنجاز هذه الانتخابات!

المجلس الوطني الكردي، الذي قاطع الانتخابات، كما يقاطع جميع الأنشطة التي تشرف عليها الإدارة الذاتية، أشار في بيان إلى عدم نجاح الانتخابات «طالما هناك تفرد من قبل جهة واحد وهي الإدارة الذاتية»

الأخيرة حاولت تأكيد نجاح الانتخابات من خلال الإشارة إلى أنها جرت تحت رقابة دولية، (وفود من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية)، لكن المقاطعين أكّدوا أن تلك الوفود كانت تتابع، وإن ميدانياً، بصفة ضيوف عاديين وليس للتقييم والمراقبة!

أمّا وفدا برلمان إقليم «كردستان العراق» وحزب الشعوب الديمقراطي الكردي التركي اللذان حضرا يوم الانتخابات وتجوّلا في المراكز، وتصرفا بصفة المراقبين، فالمقاطعون أكّدوا أن تلك الوفود مؤيدة للإدارة الذاتية أصلاً، وليس لها الحق في التقييم وفي تجربة انتخابية مثل هذه.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الزيارة هي الأولى من نوعها من حيث متابعة انتخابات تجرى في المنطقة.

بعض المقربين من الإدارة الذاتية همسوا لـ «هاشتاغ سيريا» معبرين عن عدم قناعتهم بالانتخابات من كافة النواحي، خاصة وأن المقاطعة لها كانت كبيرة، ولا يجوز غض الطرف عنها، وتساءلوا «إذا كانت نسبة كبيرة من الأكراد قاطعوا ويستمرون في المقاطعة، فهذا يعني أن الإدارة الذاتية لم تستطع طوال تلك السنوات فرض سياسة ناجحة لها»

المتنافسون

جرت الانتخابات في مناطق: مدن وبلدات الحسكة، عين العرب، عفرين، مناطق من حلب، تل أبيض. وذلك يوم الجمعة 1 كانون الأول 2017.

تنافس فيها 5940 شخصاً، وأشرف على مراكز الانتخابات 10072 معلماً ومعلمة تابعين لهيئة التربية في الإدارة الذاتية.

انتظم المتنافسون ضمن 7 قوائم وهي: قائمة الأمة الديمقراطية التي تشارك في كافة الأقاليم، و قائمة التحالف الوطني الكردي سوريا، قائمة حزب الوحدة الديمقراطي الكردي ، قائمة التحالف الوطني الديمقراطي السوري، قائمة شهباء المستقبل، قائمة الحزب الديمقراطي الكردي السوري، وقائمة الحزب اليساري الكردي بالإضافة الى المستقلين.


مقالة ذات صلة: أحزاب كردية تقاطع انتخابات الإدارة الذاتية في الحسكة!!