رغم محاولات منعه .. أسرار البيت الأبيض: «نار وغضب» في الأسواق

تم النشر في: 2018-01-06 00:37:50

هاشتاغ سيريا ـ متابعة بشار الحموي

رغم كل محاولات منع ذلك .. صدر كتاب «نار وغضب: داخل بيت ترامب الأبيض»، الكتاب الذي يوجه انتقادات لاذعة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويصوّره على أنه جبان وعديم الخبرة، إضافة إلى أنه غير مطلع ولا ملائم لتولي مهام منصبه.

وفي الوقت الذي أطلق ترامب صفة المجنون على مؤلف الكتاب، رد مايكل وولف، في تغريدة له أمس على موقع «تويتر»: «شكراً سيدي الرئيس .. يمكنكم شراؤه غداً (الجمعة).

عدد من وسائل الإعلام نشرت هذا الأسبوع الكثير من مقاطع الكتاب ما استدعى ردة فعل غاضبة من البيت الأبيض، والرئيس ترامب نفسه.

ويقول الكتاب: «بعد الثامنة مساء بقليل ليلة الانتخابات عندما بدا أن المنحى الذي لم يكن متوقعاً -ويشير إلى أن ترامب قد يفوز- أصبح مؤكداً، قال دون جونيور ابن ترامب لأحد الأصدقاء إن والده بدا كأنه شاهد شبحاً، وأن ميلانيا كانت تذرف الدموع ولكن ليس دموع فرح».

يصف الكتاب حملة ترامب لعام 2016 بأنها «حيلة دعائية لم تكن تستهدف الفوز بالرئاسة»، بحسب مقتطفات نشرت الأربعاء الماضي في مجلة «نيويورك» وصحيفة «ذا غارديان» البريطانية.

كما كشف الكتاب أن ترامب «يخشى منذ فترة طويلة تعرضه للتسمم، لذلك فإن هذا هو أحد أسباب تناوله الطعام لدى «ماكدونالدز» هكذا لا أحد يعرف متى يأتي، والطعام آمن ومُعدّ مسبقاً.

وكان محامي الرئيس ترامب «تشارلز هارلد»، وجه رسالة إلى الكاتب وولف، ودار النشر، وجاء في الرسالة إن الكتاب يحتوي «العديد من التصريحات الكاذبة» حول ترامب «والتي لا أساس لها»، وبعد تهديده بإقامة دعوى قضائية ضده، سارع دار نشر «هنري هولت» بإصدار الكتاب.

وتعليقاً على الكتاب، قال ترامب «لم أسمح على الإطلاق بأي دخول لمؤلف هذا الكتاب المجنون إلى البيت الأبيض»، كما بيّن ترامب: «لم أتحدث إليه أبداً بشأن كتاب مليء بالأكاذيب وبالتحريف وبمصادر غير موجودة».

الكتاب يكشف كثيراً من الأسرار داخل الإدارة الأمريكية وعلاقاتها خاصة مع الحلفاء، وقد تحدث عن عن دور ترامب في صعود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وعن هندسته لانقلاب في السعودية، ويذكر الكاتب أنه عندما تولى ابن سلمان ولاية العهد كان ترامب يتفاخر بنفسه و بصهره «جاريد كوشنر»، قائلاً: «وضعنا رجُلنا في القمة».

يستند مؤلف الكتاب إلى عدد من المقابلات مع شخصيات مقربة من ترامب.

[caption id="attachment_102702" align="aligncenter" width="528"]ترامب في السعودية ترامب خلال زيارته للسعودية[/caption]

مقالة ذات صلة: أزمة بين واشنطن وإسلام أباد .. والسبب: أول تغريدات ترامب في 2018 كارثة إن فعلوا .. حرب الأزرار: ترامب يتوعد بيونغ يانغ بـ «زر نووي» أقوى!

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام