قرطاج السينمائي ينطلق رغم الإرهاب

تم النشر في: 2018-11-05 18:03:48

استقبلت مدينة الثقافة التي افتُتحت في وقت سابق من هذا العام الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان قرطاج السينمائي، و كانت قد استضافت هذا العام 206 فيلماً من 16 بلداً عربياً و 21 بلداً إفريقياً ويشمل المهرجان أربع مسابقات للأفلام الروائية الطويلة والروائية القصيرة والوثائقية الطويلة والوثائقية القصيرة ،وقد توزعت بين 123 فيلماً طويلاً و 310 فيلماً قصيراً.

هاشتاغ سوريا – فلك القوتلي

ومن أبرز الأفلام التي سيتم عرضها، الفيلم التونسي "ولدي" للمخرج محمد بن عطية، والفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي، والفيلم المغربي "صوفيا" لمريم بن مبارك ، كما ستشهد مشاركة السينما السورية بفيلمين ، الأول طويل هو “مطر حمص” للمخرج جود سعيد عن سيناريو لسهى مصطفى وسماح قتال وجود سعيد، والثاني قصير “على سطح دمشق” للمخرج المهند كلثوم عن سيناريو سامر محمد إسماعيل، وكلا الفيلمين من إنتاج المؤسسة العامة للسينما السورية، في حين جاءت مشاركة الممثل عبد المنعم عمايري كعضو في لجنة تحكيم المهرجان، أما الممثل عابد فهد فيشارك عن فيلم تونسي بعنوان “سامحني”.

تقام بعض العروض في قاعة سينما “أفريكا”، يذكر أن إدارة المهرجان اختارت هذا العام أربع دول لتكون ضيف الشرف هي العراق والسنغال والبرازيل والهند.

يعد هذا المهرجان أقدم مهرجان سينمائي في دول جنوب المتوسط، حيث تأسس عام 1966 بمبادرة من السينمائي التونسي الراحل الطاهر شريعة