التجاري السوري يعلن عن تسهيلات جديدة

تم النشر في: 2019-01-31 12:54:00

كشف المدير العام للمصرف التجاري السوري علي يوسف عن قرار جديد صادر عن مجلس إدارة المصرف التجاري السوري، يهدف إلى تعديل الكفالات، وذلك من خلال منح كفالة بضمانة نقدية بمعدل فائدة 5 بالمئة بدلاً من الحاجة لرهن عقارات، إضافة لمنح كفالات دون وجود عقود مناقصات كما كان معمولاً به سابقاً، مع تقديم كفالات بضمانة وديعة مجمدة بعد تفويض البنك بكسرها.

وتشتمل التعليمات التي أصدرها المصرف فيما يخص التسهيلات الممنوحة في الكفالات تعديل مؤونة تسهيلات الكفالات لتصبح 4 بالمئة كفالة أولية و8 بالمئة كفالة نهائية، للمنح الجديد أو الزيادة في المنح.

أما بالنسبة للكفالات التي تم اصدارها بمؤونة 15بالمئة و25بالمئة أو 10بالمئة و50 بالمئة فتبقى كما هي لحين إلغاء هذه الكفالات على أن يتقدم المتعامل بطلب تعديل للمؤونة، وتطبق للكفالات التي ستصدر بعد تاريخ قرار التعديل.

وبحسب صحيفة الوطن فإن مدير الفرع مُنح صلاحية الموافقة على إصدار كفالات مؤقتة بمؤونة 4 بالمئة بشكل استثنائي فقط بحدود 10 بالمئة من قيمة تسهيلات الكفالات الممنوحة وبسقف 10 ملايين ل. س .

بالإضافة إلى منح مدير الفرع صلاحية تمديد كفالة نهائية للمتعامل الذي استحقت تسهيلاته دون العودة إلى مديرية التسليف وإصدار كفالة مؤقتة بعد موافقة مديرية التسليف وفق جملة من الشروط أهمها أن يكون طلب تجديد تسهيلات المتعامل قيد الدراسة لدى الإدارة العامة، وعدم وجود أي كفالة مستحقة أو أية التزامات أخرى مترتبة على المتعامل، وعدم تجاوز السقف الممنوح، وكفاية الضمانة العقارية المقدمة أصولاً لتغطي مبلغ المنح.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام