طهران تنفي اشتراطها بيع مليون ونصف مليون برميل نفط يومياً للبقاء في الاتفاق النووي

تم النشر في: 2019-05-14 15:06:00

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي اليوم الثلاثاء ما نقلته وكالة رويترز حول ربط إيران بقاءها في الاتفاق النووي مقابل بيعها مليون ونصف مليون برميل نفط يومياً.

وقال موسوي بحسب موقع "الميادين نت" إن وجهات نظر بلاده ومطالباتها المحقة ذكرت بوضوح وصراحة في الرسالة التي أرسلها الرئيس حسن روحاني إلى رؤساء الدول المتبقية في الاتفاق النووي.

وأكد أن التطرق إلى هكذا أخبار وتكهنات ناقصة وغير دقيقة في وسائل الاعلام هو ليس عملاً غير بناء وحسب، بل يمكنه أن يؤدي إلى تدمير الجو المناسب لديبلوماسية جادة في الظروف الراهنة.

وفي سياق متصل قالت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتحاد الأوروبي سيبذل كل ما في وسعه لتنفيذ الاتفاق النووي مع إيران.

وقالت موغيريني إن قادة الاتحاد الأوروبي أبلغوا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بضرورة تجنب أي تصعيد عسكري مع إيران.

وتابعت موغيريني أن الموقف الأكثر أهمية والأكثر مسؤولية الذي يجب اتخاذه هو "الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي تصعيد عسكري.. في المقابل ما زلنا ندعو إيران إلى الامتثال لجميع التزاماتها النووية، وسنؤدي دورنا في مواصلة التنفيذ الكامل للاتفاق النووي".

ويذكر أن إيران أعلنت في 8 أيار/ مايو الجاري تعليق بعض التزاماتها بالاتفاق النووي. وأعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عن مهلة 60 يوماً للدول الأعضاء بالاتفاق النووي لتنفيذ تعهداتها.