"التأمين الصحي" على طاولة وزارة المالية.. هل سيحق للموظف التأمين على أفراد أسرته؟

تم النشر في: 2019-11-14 20:00:00

لا توجد دولة توظف جميع المواطنين

هاشتاغ سوريا _ كاترين الطاس

كشف مدير هيئة الإشراف على التأمين، سامر العش، لـ "هاشتاغ سوريا"، أن رؤية وزارة المالية للعقد الجديد مع شركات التأمين بأن يعطي ميزات جديدة على العقد القديم الموجود حاليا بحيث يكون شامل.

وقال العش: "هناك دراسة ليشمل التأمين الصحي كل أفراد أسرة الموظف، ولكن لم يقرر بعد ماذا سيدفع الموظف عن كل فرد، فهو الآن يدفع عن نفسه 250 ليرة، قد يبقى نفس المبلغ عن كل فرد، وقد يكون اقتطاع نسبة من الراتب، لأن الإجراءات التفصيلية بعدها قيد الدراسة ولم تحدد بعد".

وعن سؤاله لماذا ميزات التأمين الصحي لدى موظفين القطاع الخاص أفضل من القطاع الحكومي، أجاب العش: "قيمة قسط التأمين المقتطع من القطاع الخاص أكبر بكثير من قسط القطاع الحكومي.. فالخاص يصل إلى 50 ألف ليرة، أما الحكومي بحوالي 16 ألف ليرة"، مشيرا إلى أنه لا يوجد شركة تأمين تقوم بتوقيع عقد مفتوح وبسقف مفتوح بدون اقتطاعات، فهذا العقد يكون سعره عالي جدا، وهو موجود بمؤسسات محددة فقط وقليلة، ونوه العش إلى أنه بهذه الحالة ممكن أن يكون النسبة المقتطعة من كل شخص بحدود 150 ألف ليرة.

وأضاف مدير هيئة الإشراف على التأمين، أن تغطيات التأمين الصحي للقطاع الإداري، يكون فيها الحد المالي داخل المشفى 50 ألف ليرة وعدد الزيارات يكون مفتوحا، ونسبة التحمل 10%، أما خارج المشفى ( طبيب، أشعة، مخابر، أدوية موصوفة ) أيضا 50 ألف ليرة وعدد الزيارات يكون 12 زيارة، ونسبة التحمل 25%، أما أدوية الأمراض المزمنة، فهنا يضاف مبلغ 25 ألف ليرة للحد المالي خارج المشفى وعدد الزيارات يكون 12 زيارة، ونسبة التحمل 25%.

ونوه العش أنه في بعض الأحيان يتجاوز الطبيب نسبة الاقتطاع ويأخذ من المرضى زيادة على النسبة المسموحة.

لمتابعة أخبارنا على التلغرام اضغط

https://t.me/hashtagsy