"125" ألف سعر طن الحطب في القلمون .. ومبادرات أهلية لتوزيع 100كغ تسعف العائلات الفقيرة!

تم النشر في: 2019-12-18 13:39:46

انتشرت في مناطق القلمون في محافظة ريف دمشق بشكل لافت أسواق تجارة الحطب مع تصاعد أزمة الغاز والمازوت وندرته وغلاء أسعاره.

وفي ظل هذا النقص بدأت معظم الأسر في مدن القلمون وبعض البلدات في جبال القلمون الغربي تشتري الحطب من أجل طهو الطعام نظراً لنقص الغاز المنزلي وغلاء سعر ليتر المازوت بشكل جنوني.

وحسب ما ذكر المزارع غسان رحمون فإن الطن الواحد من الحطب بيع بحوالي 90-125 ألف ليرة وحسب درجة جفاف الحطب لافتاً إلى أن العائلة تحتاج في فصل الشتاء إلى ما يقارب أربعة أطنان من الحطب.

فيما أشار الحرفي عمر عبدو الحمامي «صاحب ورشة حدادة» لـ"تشرين" إلى أن النقص الحاصل في المحروقات جعل المواطنين يبحثون عن وسائل تدفئة تناسب دخلهم المتواضع، والأغلبية العظمى من أبناء منطقة القلمون توجهوا لشراء مدافئ الحطب التي وصل سعرها أحياناً إلى 125 ألف ليرة.

إلى ذلك أطلقت مدن القلمون مبادرة بتقديم 100 كغ من الحطب لكل أسرة فقيرة خلال فصل الشتاء الحالي، وفق ما أفاد به منسق المبادرة إبراهيم عاصي.

وأكد عاصي أن المبادرة جاءت للتخفيف عن المواطنين في مدينتي ديرعطية والنبك، مع ارتفاع أسعار المحروقات وانتشار مدافئ الحطب، ولهذه الغاية قام المجتمع المحلي بتشكيل لجان مختصة في القلمون لوضع أسس توزيع الحطب على الأسر الفقيرة بالاعتماد على البيانات الخاصة بالمستحقين بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة.