الحكومة تدعم بعض مزارعي الحمضيات بـ٢٠ ليرة عن كل كيلو

تم النشر في: 2020-01-29 17:42:18

أكد مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات إبراهيم ميده بأن الباخرة الأولى المحملة بالحمضيات التي كان من المقرر أن تبحر في 20 الشهر الجاري باتجاه ميناء كيرتش في جمهورية القرم لم تنطلق بعد، وذلك بسبب الأحوال الجوية، والتأخير ببعض الإجراءات بخصوص وصول البرادات من دمشق إلى اللاذقية.

ولفت ميده لـ"الوطن" إلى أنه تتم حالياً عمليات التعبئة والتغليف والتشميع للحمضيات وتجري الاستعدادات النهائية لتوضيب الباخرة، التي من المتوقع أن تبحر خلال الأيام القليلة القادمة، منوهاً بأن سعة هذه الباخرة 57 براداً، سعة كل براد 27 طناً، وبالتالي ستكون الباخرة محملة بأكثر من 1500 طن.

وأشار ميده إلى أن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل وقع بالأمس قرار اعتماد آلية دعم إنتاج وتصدير الحمضيات، وأصبحت نافذة، مبيناً أن هذه الآلية ستمنح هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات دعم إنتاج للمزارع لأول مرة وهو عبارة عن 20 ليرة سورية لكل كيلو غرام يستجر من مزارعه، وهي المزارع المعتمدة التي صدر بشأنها قرار رقم 1 بتاريخ 5/1/2020 وعددها 338 مزرعة مطابقة لشروط الاعتمادية والجودة إضافة إلى تسعة مراكز فرز وتوضيب.

ونوه بأن كل طن يستجر من هذه المزارع المعتمدة يحصل صاحب المزرعة على 20 ألف ليرة، إضافة لـ 20 ألف ليرة للطن المستجر تذهب إلى المصدر المعتمد وهو غالباً ما يكون هو نفسه صاحب مركز الفرز والتوضيب.