فوائد البطاطا الحلوة

تم النشر في: 2020-02-12 01:19:18

البطاطا الحلوة من أهم أنواع الخضروات الشتوية التي يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق وأهمها الشوربات، للحصول على كل الفوائد الموجودة فيها، وسنتعرف اليوم على فوائد البطاطا الحلوة العامة.

 

البطاطا الحلوة

 

البطاطا الحلوة هي نوع من أنواع الخضروات التي تنمو تحت الأرض، وتتواجد بأكثر من لون كالأصفر، والأحمر، والأبيض، والوردي، والأرجواني والبرتقالي، قوامها كثيف وقشدي عند طهيها ولها طعم حلو، وتحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين المهمة لرفع نسبة فيتامين A في الجسم، إضافة إلى غناها بالألياف المفيدة للجسم.

فوائد البطاطا الحلوة الصحية

 

تعزز صحة القلب والشرايين، فهي غنية بالبوتاسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم ضمن مستوياته الطبيعية.تعتبر مصدر ممتاز للكربوهيدرات والنشويات، لذا تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.مفيدة لمرضى السكري، إذ تساعد على علاج نوبات هبوط السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.

مفيدة لصحة العين، وتكافح الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر.تكافح علامات التقدم في السن والشيخوخة، وتجعل البشرة أكثر إشراقاً وجمالاً.تمنع الإصابة بالسرطان بما فيها سرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الفم والرئة.تحمي من الإصابة بفقر الدم باعتبارها غنية بالفوليت والحديد اللذان يحميان من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.تعزز صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإصابة بالإمساك والتلبك المعوي.

 

فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

 

محتوى السعرات الحرارية التي تزود بها الجسم منخفضة، إذ تحتوي كل حصة منها على 100 سعرة حرارية، وهذه النسبة بالمقارنة مع البطاطا العادية التي تحتوي على 500 سعرة حرارية قليلة جداً، وبالتالي فإن تناولها يضمن الشعور بالشبع بدون حدوث أي زيادة في الوزن.غنية بالألياف التي تحسن عملية التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق تحسين عملية الهضم، وهضم الكربوهيدرات والدهون بكفاءة عالية، إضافة إلى أنها تحد من الشهية وتقلل عدد الوجبات المتناولة.

تحتوي على نسبة عالية من الماء، والماء مهم لتحسين عملية الهضم وليقوم الجسم بوظائفه بشكل طبيعي، وبالتالي حماية الجسم من الوزن الزائد.تخفض نسبة السكر في الدم مما يحقق الاستقرار في معدلات السكر، وبالتالي تخفيض الوزن.

 

كيف تطبخ البطاطا الحلوة

 

هناك أكثر من طريقة بالإمكان اعتمادها لطبخ البطاطا الحلوة، إذ يمكن شويها بالفرن بدون إضافة أي شيء لها، أو يمكن تقطيعها مكعبات أو أصابع وإضافة زيت الزيتون لها مع الملح والأوريغانو والفلفل الأسود، ومن ثم إضافتها إلى أطباق السلطات والسندويشات المختلفة.