كورونا يتوحش.. كم بلغت الإصابات والوفيات في العالم العربي؟

تم النشر في: 2020-03-14 18:12:04

غزا فيروس كورونا المستجد العالم العربي بشكل متسارع، إذ انتشر في 15 دولة عربية، وسط حالة من القلق والإجراءات، في محاولة لوقف توسعه داخلها. وأعلنت دول عربية وهي الإمارات والكويت والبحرين وعُمان وقطر والسعودية، إضافة إلى العراق ولبنان وفلسطين وتونس والأردن ومصر والجزائر والمغرب والسودان، إصابات بالفيروس القاتل ووفاة مصابين

وظهر الفيروس الغامض في الصين أول مرة في 12 كانون الأول 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف كانون الثاني الماضي، وينتشر الفيروس اليوم في العديد من دول العالم، إلا أن أكثر وفياته وحالات الإصابة هي في الصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا.
وزاد الانتشار في دول الخليج الدول العربية مع توسع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقل واسعة معها وفيما يلي أرقام حول انتشار المرض عربياً.
الإمارات
أعلنت الإمارات، التي كانت أول دولة عربية يدخلها الفيروس، الخميس 12 آذار، عن 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 85 حالة.
الكويت
أعلنت وزارة الصحة الكويتية، 13 اذار 2020، 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 100، بعد تسجيل 20 حالة إصابة جديدة، وتماثل 5 حالات للشفاء.
البحرين
من جانبها كشفت البحرين عن وجود 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 201 حالة حتى الآن، ومن بينهم 44 شخصاً تعافوا.

عُمان
كما أعلنت سلطنة عُمان، في 13 آذار، تسجيل حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 20 حالة، بحسب وزارة الصحة العمانية.
قطر
أعلنت وزارة الصحة القطرية، تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" السبت 14 آذار 2020.
ووصل عدد إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) في دولة قطر إلى 337.
السعودية
ذكرت وزارة الصحة السعودية في بيان لها، الجمعة 13 آذار تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ وهو ما يرفع إجمالي عدد الإصابات في السعودية إلى 86 حالة، تعافت واحدة.
العراق
كشفت وزارة الصحة والبيئة العراقية، مساء الجمعة 13 آذار، عن تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا" المستجد، ليصل العدد الكلي إلى 93 إصابة، توفي منهم 9، وتعافى 24 شخصاً حتى الآن، وفق أرقام رسمية.
لبنان
وسجلت السلطات اللبنانية السبت 14 آذار 2020، 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 98.
الأردن

وانتقل الفيروس للأردن يوم الاثنين 2 آذار، حيث سجلت أول إصابة لمواطن عائد من إيطاليا، وطبق عليه الحجر الصحي، بالإضافة لمتابعة أوضاع عائلته وإجراء الفحوصات اللازمة لهم، وفق وزارة الصحة الأردنية.

وفي 13 من الشهر ذاته، أعلنت عمّان خلو الأراضي الأردنية من الفيروس القاتل بعد شفاء المصاب الوحيد المسجل في البلاد.
فلسطين
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، 13 آذار، ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" إلى 35 مصاباً، بينهم مصاب من مدينة طولكرم والبقية من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.
مصر
إلى الجانب الإفريقي من العالم العربي فقد أعلنت وزارة الصحة المصرية أول حالة إصابة، يوم 14 شباط المنصرم، وكانت الأولى في القارة السمراء.
في 12 آذار، أعلنت وزارة الصحة المصرية وفاة سيدة مصرية بسبب إصابتها بكورونا، لتكون الثانية منذ إعلان المرض، وارتفاع عدد المصابين إلى 80 حالة، شفي منهم 20 وخرجوا من مستشفى العزل.
الجزائر
وأعلنت السلطات الجزائرية، السبت 14 آذار 2020، تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا بولاية البليدة.
كما كشفت وزارة الصحة الجزائرية، الخميس 12 آذار، تسجيل ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا، إضافة إلى 5 إصابات جديدة ليرتفع إجمالي المصابين إلى 27 في البلاد.
تونس
في 12 آذار، أعلنت السلطات التونسية تسجيل إصابة 6 حالات جديدة بالمرض، ليرتفع عدد المصابين إلى 13.
المغرب
كشف المغرب عن أول حالة وفاة بمدينة الدار البيضاء، لسيدة تبلغ من العمر 89 سنة، كانت تعاني من أمراض مزمنة على مستوى الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وأمراض أخرى, والجمعة 13 آذار، أعلن المغرب تسجيل سابع حالة إصابة بمرض كورونا.
السودان
أعلنت وزارة الصحة السودانية، الجمعة 13 مارس، تسجيل حالة وفاة لأول مصاب في البلاد بفيروس كورونا المستجد بعد قدومه من الإمارات.
وأكدت الصحة السودانية في بيان لها، الجمعة، أن المتوفى هو رجل خمسيني من الخرطوم، وكان قد زار دولة الإمارات خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي.