لأول مرة في تاريخ الحرب : السوريون يتفقون على مديح حكومتهم في إجراءات "الكورونا".. أصبحتم خبرة كوارث فأصبتم

تم النشر في: 2020-03-14 18:30:14

وباء عالمي عابر للحدود وليس موضوعا للمزاح.. كورونا يغير شكل العالم.. اقتصادات تنهار.. مطارات تقفل.. حدود تغلق.. وسوريا التي لم تنفض بعد غبار الحرب عن كتفيها سيكون عبور كورونا حدودها كارثة حقيقية..

 وعليه فقد قررت الحكومة السورية اتخاذ اجراءات احترازية لمنع تفشي فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19) داخل الحدود السورية.
فقررت تعليق الدوام في كافة الجامعات والمدارس و المعاهد العامة والخاصة ابتداءاً من اليوم الخميس ولغاية 2/4/2020 في وقت اكدت وزارة الصحة ان العطلة هي إجراء احترازي يتضمن تعقيم المدارس والجامعات والمعاهد.
هذا الاجراء استدعى الكثير والكثير من تعليقات الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي والتي على تباينها كانت مجمعة على أمر واحد وهو أن لا حياد في مصلحة البلاد.. فكتبت ريم محمد على صفحتها على فيس بوك تعليقا على هذا القرار حامدة الله ومقدمة له فروض الشكر والعرفان على أن كورونا أخيرا استطاع اخراج أفضل ما في الحكومة وقالت: هذا و قد استطاع المدعو كورونا ضبط القرارات الحكومية بعد حالة من الفوضى و عدم القدرة على اتخاذ إجراءات احترازية سريعة.. بس انشالله تكون هالقرارات قادرة على احتواء الجائحة العالمية..
تماهى مع ريم قيس السوري الذي غرد على صفحته فقال: الحكومة بدا تعقم المدارس والجامعات.. يعني وقت  ما يشتغلو ما حدا بيعحبوا ووقت بدن يشتغلوا كمان ما حدا بيعجبوا.
ويبدو أن هذا النفس قد جمع كثير من الناشطين فقال أخر متفقا مع ريم وقيس: درهم وقاية خير من قنطار علاج.. لأول مرة لا أستطيع منع نفسي عن شكر حكومتنا على قراراتها الهادفة للوقاية من كورونا.. مردفا شكراً حكومتنا الحلوة.
ومازح ابو يوسف محمد الطلاب السوريين ردا على قرار تعطيل المدارس والجامعات فكتب: العطلة للالتزام بالبيوت وعدم الاحتكاك والتجمعات، مو بكرا تبلشوا سيارين وسهرات وزيارات.. غامزا من جهة وزارة الاتصالات: خلو ولادنا بييوتن خلو وزارة الاتصالات تفتح سقف النت.
وشكر محمد الأحمد الكادر الحكومي الذي اتخذ خطوات جدية لحماية أطفالنا أكبادنا التي تمشي على الأرض فغرد: إن البعض يصوب على وجود ثغرات في أداء الحكومة، دون أن يلتفت لكم الايجابيات في هذا القرار، متابعا إن حق الطفل في الحياة يسبق حقه في التعلم أو اي حق آخر وفقا لتسلسل حقوق الطفل وحقوق الانسان المقرة من قبل الامم المتحدة.
ولم تفارق النكتة روح السوريين كما عادتهم أبدا حيث كتبت جنى عيد على صفحتها في فيس بوك: عندكن كورونا .. لااا.. لكن ليش عطلتوا المدارس والجامعات.. قال منشان لما يجي الفايروس مايلاقي حدا ويتخوزق.
ويبدو أنه لأول مرة، فرحا أو تأسيا أو مزاحا توحد السوريون على يد رجل واحد وقلب امرأة واحدة خاصة وان الحكومة تتعامل مع كورونا المستجد بجدية عالية لم تظهرها في أي من الازمات السابقة.
اجراء حكومي اخر كان هذه المرة من نصيب وزارة الأوقاف التي قررت تعليق الدوام في جميع المدارس والثانويات والمعاهد الشرعية وجامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية ودور الأمان لرعاية الأيتام وأبناء الشهداء التابعة لوزارة الأوقاف، وإيقاف حلقات التدريس الديني ومعاهد الأسد لتحفيظ القرآن الكريم وتفسيره والتدريس الديني النسائي في جميع المساجد في سورية.
وعن قرار وزارة الأوقاف غرد مصطفى عيد على صفحته فكتب: إنه بعد هذه الإجراءات الطارئة التي اتخذتها الحكومة السورية.. أعتقد أنه من الضروري استكمالَها بأن تقوم وزارة الأوقاف والمراجع المسيحية بتعليق الصلوات في الجوامع والكنائس وتعليق خُطب الجمعة في المساجد.
ويبدو أن هذا الرأي راق لأحمد علي فعلق عليه قائلا: نحن نعلم ان بلدنا يشهد الكثير من الوقفات الجماهيرية والتجمعات البشرية بما فيها الدينية، والمحجات الكبرى في العالم من القدس إلى مكة إلى قم الايرانية والفاتيكان اوقفوا نشاطاتهم الدينية فهل نتوقع انضمام كنائسنا ومساجدنا وعلى الاخص الجامع الاموي لها.
رئاسة مجلس الوزراء حرصت على أن تكون تنقلات واحتكاكات موظفيها في حدودها الدنيا فاتخذت اجراءا ثالثا خفضت بموجبه عدد ساعات دوام القطاع العام ليصبح بين الساعة التاسعة والثانية واعتماد نظام مناوبات في مؤسسات القطاع العام الإداري الى حدود 40‎%‎ وذلك كإجراء احترازي لمواجهة وباء كورونا العالمي المستجد.
وتعقيبا على هذا الاجراء كتب نور محمد: اليوم بعد قرار الحكومة عطست بسيرفيس الفترة تبع الشغل فقام برموا الموظفين التلاتة يلي قدامي فكرت حالي ببرنامج ذا فويس.. وذهبت معه يسرى حمد في حالة الفكاهة والتندر الى حد ان كتبت على صفحتها على فيس بوك: بعد قرارات مجلس الوزراء فتعداد الشعب السوري السنه الجاية رح يصير 46 مليون.
وغرد أنور جراد: حلو هالاجراء ولكن ماذا عن الاجراءات الخبزية والرزية والسكرية والزيتية والغازية من طوابير ماذا بشأنها يا حكومة.
وتعليقا على تعليق المعلق الأخير نريد في هاشتاغ سوريا التنويه والتنبيه إلى أمر هام: ثبت أن تجار الحرب الذين أكلوا لحوم البشر طيلة تسع سنوات يجدون في كورونا، طبق التحلية قبل نهاية الحرب، والذي سيزيد إن لم يضاعف ما أكلوه طيلة سنوات خلت.. وهنا الحكومة مطالبة بتطبيق حازم وشديد لقوانين منع الاحتكار ورفع الاسعار، كما يجب أن تقوم الحكومة بإجراءات تعزز ثقة المواطن بأن المواد الأساسية كالخبز والخضار والأدوية والمعقمات ستبقى متوافرة بالأسواق وبطرق بيع صحية بما يؤدي لخفض حالة الخوف لدى المواطن فيتجنب الضغط على مراكز الاسواق بما لا يفضي الى قلة العرض فيرتفع السعر لازدياد الطلب.
في السياق اكدت وزارة الصحة السورية أنه وحرصاً على صحة وسلامة المواطنين و حمايتهم من فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) ضرورة مراجعة أقرب مشفى عند الشكوى من أعراض المرض وهي ( ارتفاع الحرارة و السعال الجاف وضيق التنفس)
تصريح قالت عنه نور المحمد: أي تمام بيروح عالمشفى وبياخد العدوى من هناك وبيرجع، وتابعت الله يكون بعون الاطباء والعاملين بالمشافي هالايام يا رب.. بينما قال حسن مصطفى والله هالاعراض نفس الأعراض الي بتصيبني بس يوصل اخر الشهر.
وعادت وزارة الصحة لتؤكد في تصريحاتها أنه لم يتم حتى تاريخه تسجيل أي اصابة بفيروس كورونا المستجد وقالت إنها رفعت درجة جاهزيتها واستعداداتها الاحترازية للوقاية من الفيروس من خلال اتخاذ إجراءات صارمة بالتعاون مع جميع الجهات العامة المعنية وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.
وتعليقا على ما وصفته الصحة بالإجراءات الحكومية الحازمة بخصوص كورونا غردت لولو ليلاس: لا اعتقد انه يوجد أحد يعرف هل كورونا موجود في سوريا ام لا لأنه لا يتوفر لدينا اختبار الكشف اللازم عن المرض وأردفت لكن منطق الامور يقول انه موجو والواضح انه يجب ان يكون موجود وإلا لماذا تقوم الحكومة بهذا القرار المفاجئ والضخم؟
ربيعة ديب شاركتها الرأي واعتبرت ان النفي الحكومي لوجود كورونا كما كل مرة بحسب زعمها يعني التأكيد وقالت: ويييلي على الشفافية خلص صادقين لاتحلفوا.. شكلكن عم تمهدوا للموضوع..  يا جماعة تمسحنا طجونا ياها بدون هالمقدمات.. ووافقتها عهد أنطون التي كتبت: اي شي بتنفيه الحكومة انا بتاكد انو عكسو هو الصحيح و الوضع اخو ولا بلا..
بينما رد فؤاد عبدالله على تعليقها بأنو اللي عندو معلومة أو خبر انو بسورية في حالة كورونا او حالة اشتباه بكورونا وما خبر عنا فهوي شريك للحكومة السورية اللي عم يتهما بالتعتيم على وجود إصابات بفيروس كورونا.. أما الخيار التاني فيللي بيدعي وجود إصابات من دون دليل فمطلوب منو بكل هدوء وسلاسة يحط دنبو بتمو ويرحم الناس.
خليل رائد تماهى مع هذا الرأي وقال يُفضل من وجهة نظري انو نتوحد عالأقل بموضوع هالوباء وبلا ما ندخل السياسة هون كمان و نتفق كلنا على إنو هالقرار كتير واعي ولازم كلنا نشارك ونحمل مسؤولية التوعية والالتزام لنطلع بأقل الأضرار الممكنة وانشالله تكون الإصابات معدومة
ووافقهم عماد علي بالقول: انا الي يومين عم قول للعالم انو يا جماعة بلدنا صغيرة، بيصير حادث سير او شب بيموت بالجلطة بتدرى فيه البلد كلها وخاصة بعد انتشار الفيسبوك فهل يا ترى حدا منا سمع انو في شخص مات بكورونا خلال الايام الماضية؟.. يعني معقول اذا في اصابات اهل المصاب يشاركوا بالمؤامرة ويلتزموا الصمت!!.. اي شعبنا ما بيعرف يلتزم الصمت اذا بتكون روحه عالمحك بدكن ياهن يشاركوا الحكومة باخفاء قصة وباء.
بينما تهكمت نورة يوسف على إصرار البعض على وجود كورونا في سوريا فغردت: ياسواد وشنا منكن والله عنجد بدكن ما تواخذونا بس ماعنا كورونا هلق بعنا اخر وحدة... خالص نفقنا.. روحوا خيطوا بغير هالمسلة واللي مانو مقتنع انو ماعنا بسوريا كورونا عمرو ما اقتنع.
اما بعض التعليقات الآخرى فأخذت طابعا ساخرا خاصة مع اقتراب انتخابات مجلس الشعب ومنها ما قال راحت علينا المهرجانات الانتخابية يا حرام صرلنا اربع سنين ناطرين الدبكة..
وبرغم تأكيدها عدم تسجيل اي اصابة بكورونا لكن وزارة الصحة السورية اكدت أن عدم تسجيل أي إصابة بالفيروس المستجد في سورية حتى تاريخه لا يعني أننا بمنأى عن المرض كما أن ذلك لا ينفي احتمال وجود بعض الأشخاص الحاملين للفيروس والذين لم تظهر عليهم أعراض المرض بعد..
مجد الأغبر قال معلقا عبر صفحته على فيس بوك: يرجى توخي الدقة بنقل الخبر.. رجعوا قروه مزبوط قايلين هذا لا يعني عدم وجود اصابات لم تكتشف بعد.. بينما استنتج سالم سالم من كلام الصحة أن الإصابات موجودة فغرد:  خلص فهمنا وصلت.. صرلا العالم شهر عم تقول في اصابات واعلامنا مافي غير ينفي وينفي لحتى الكذب طلع حقيقة وماعاد ينفع.. ووافقه ابو خالد حماة فعلق: كأنن عم يمهدو لشي الله اعلم فيه.
ولم يغب عن تغريدات بعض المعلقين مسؤولية المواطن عن منع تفشي او انتشار كورونا في سوريا فقال أحدهم ويدعى إسماعيل شرقي: إن كل قرارات الدنيا لن تكفي وحدها لمنع أو الحد من انتشار الفايروس. المطلوب من الشارع التوقف عن الاستهتار، واتخاذ جميع إجراءات الاحتراز والوقاية بجدية تامة.. على أمل أن يشعر الجميع بجدية الوضع بعد القرارات الحكومية الأخيرة.
لكن الأزمة التي تعصف بالبلاد والعباد منذ 9 سنوات لم تغب أصابع كفها التي علمت على خد كل سوري، فرأى بعضهم إجراءات الحكومة مناسبة للتفجع  فتحدث سام اس واي بحرقة حيث كتب على صفحته في فيس بوك: اصدقائي كنت أنوي عدم التحدث حول فايروس كورونا.. لكن إذا تعمقنا في ماهية النتائج لهذا المرض الفتاك لتوصلنا لراحة نفسية لا حدود لها فذلك الفايروس لن يؤثر على حياة الناس البسطاء وهي الفئة الأكبر في بلدنا وفهمكن كفاية..  
ووافقه محمود توهان فغرد: إنو شو هالقرارات البايخة.. على أساس نحنا الشعب المنتج ولا الحساس.. لك ليش تعطيل المدارس اذا ما تسجلت ولا حالة بالعالم لطفل.. لاء والأحلى قال سكرنا الحدود لأنو الوفود خري مري ولا نحنا قادرين نسافر متر واحد برا البلد, متابعا: بس المهم نعمل حالنا منخاف على الشعب متل باقي حكومات العالم.. انتو شبعونا الأكل وخلوا الراتب يكفينا لآخر الشهر ومعليش نموت شبعانين ومعززين ومحترمين بفيروس كورونا ولا نموت من هالحالة.
ويبدو أن الأسى قد أخذ من قلب المغردة نيفين زريق كل مأخذ فكتبت: شيء مستفز فعلاً بالنسبة الكن إني كون مسترخية تجاه قصة الكورونا.. رح قلكن شي.. تفجير نطت فيه السيارة عن الارض تلات متار و نزلنا سوا سباحة انا وياها بالتفجير عند مستشفى الحياة.. شظية فاتت بالساعد من الكوع لعند الكتف بمشاتل الزراعة.. قذيفة هاون استقرت بالطبون و ما انفجرت بساحة الامويين.. قصف اسرائيلي وشظايا ببيوت ابعد واحد منن عني مترين الخ.. أنه أي أكيد رح غسل إيدي و بخ معقم وحط كمامة منشان انتوا ترتاحوا ودمتم.
وبرغم جدية البعض في تعليقاتهم ومحاولة آخرون رش الملح على الجرح ومحالة غيرهم التندر والسخرية من وجعهم إلا أنه يبدو وللمرة الأولى أن السوريين كل السوريين على قلب رجل واحد مع حكومتهم وليسو مع تحويل القصة إلى هل الحكومة صادقة أم كاذبة، بل التركيز اكثر على السؤال الذي يقول: ما هو احتمال دخول كورونا إلى سورية، وماهي امكاناتنا لنواجهه؟.. 
بقي أن نقول حمى الله سوريا وحفظ شعبها.