وزارة تتخبط حتى في "البطاطا".. 5 آلاف طن عالقة في مرفأ طرطوس بسبب دخول قرار منع الاستيراد حيز التنفيذ رغم تعاقد الحكومة عليها !!

تم النشر في: 2020-04-02 16:01:59

هاشتاغ سوريا _ كاترين الطاس


نشرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على "الفيسبوك"، منشورا كشف عن وصول خمسة آلاف طن من البطاطا إلى مرفأ طرطوس قادمة من مصر.

وذلك بعد أن تقرر في إحدى الجلسات السابقة للحكومة إستيراد 5 آلاف طن من البطاطا وتوزيعا على صالات المؤسسة السورية للتجارة لتباع بالسعر المدعوم بهدف تخفيض سعرها في الأسواق بعد أن وصل الى ما يقارب الألف ليرة للكيلو الواحد، ولكن بشرط وصولها قبل 1 نيسان أي قبل دخول قرار اللجنة الاقتصادية بمنع استيراد البطاطا بناء على كتاب اتحاد غرف الزراعة.

أما الإعلان عن وصولها كان في الوقت المحدد للوصول "افتراضياً" لكن دون وجود المادة في صالات الشركة السورية للتجارة مما دعى "هاشتاغ سوريا" للتواصل مع مدير المؤسسة السورية للتجارة أحمد نجم، والذي أكد أنه لم يستلم حتى كيلو واحد، وأن هناك إجراءات قانونية ستجري وبعدها يتم السماح بالدخول أو الرفض.

وقال نجم: "بحال وافقوا على دخول البضاعة ووصولها إلينا، سنقوم بتوزيع البطاطا في صالاتنا وبسعر يقل عن سعر السوق ب 40%".

وتابع نجم: " لم تصل الكمية المتفق عليها بالعقد كاملة الى الميناء بل وصل جزء منها، ومتوقع أن يصل الجزء الآخر اليوم".

الجدير ذكره، أن سعر كيلو البطاطا في الأسواق قارب الألف ليرة سورية لأول مرة في تاريخ سوريا، علما أن البطاطا هي سلعة أساسية لأي عائلة سورية ولا يمكن الاستغناء عنها مما شحذ همم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للتعاقد مع مورد حصل على العقد بعد أن كان عرضه الأرخص بين ثلاثة عروض أخرى.