هل السماق يقتل كورونا؟ وهل صنع الفايروس بأفغانستان على شكل غاز السارين؟ وهل كوفيد 19مؤامرة ضد كبار السن؟

تم النشر في: 2020-04-07 20:01:08

بدأ تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان  الصينية في كانون الأول الماضي في سوق للأطعمة كان يبيع حيوانات برية بطريقة غير مشروعة. وحتى اليوم تجاوز عدد الإصابات عالمياً مليوناً وربع المليون، والوفيات 70 ألفا.

نقدم هنا عدداً من الأسئلة والأجوبة عن فيروس كورونا مع الإشارة إلى أن المعلومات مستقاة من مصادر مثل منظمة الصحة العالمية وتصريحات لأطباء وعلماء مختصين ومراجع علمية:

1- هل السماق علاج لفيروس كورونا المستجد؟

لا، وهذه من المعلومات المضللة، التي قد تسهم في زيادة انتشار فيروس كورونا، فالسماق ليس علاجا لكورونا أو يحمي منه ولا يقتل الفيروس كورونا، وأيضا هذا ينطبق على جميع الأغذية والأعشاب، ولا يوجد طعام معين يشفي من كورونا.

2- هل صنع فيروس كورونا في مختبرات بأفغانستان على شكل غاز السارين؟

هذا الزعم من نظريات المؤامرة، إذ خرج مستخدم من أحد البلدان العربية في فيسبوك قبل أيام بفيديو وصل إلى حوالي أربعة ملايين مشاهدة قبل أن يحذفه، يقول فيه: إن الفيروس صنع في أفغانستان على شكل غاز السارين، وإن عدداً من الجنود أصيبوا به، ولكي يخفوا إصابتهم، سافروا إلى مدينة ووهان الصينية حيث نشروا عدوى السارين. مصدر كلام المستخدم حسب قوله هو معهد سكريبس للأبحاث، لكن بالعودة إلى موقع المعهد، لا توجد أي دراسة أو تقرير يحمل هذا الكلام.

3- هل ارتداء القفازات المطاطية في الأماكن العمومية فعال في منع الإصابة ‏بعدوى فيروس كورونا المستجد؟

لا، إن المواظبة على غسل يديك العاريتين يضمن لك حماية أفضل من ‏الإصابة بعدوى كوفيد-19 مما ستضمنه القفازات المطاطية. إذ من الممكن ‏الإصابة بالفيروس عبر القفازات نفسها. فإذا لمست وجهك يمكن أن ينتقل الفيروس ‏من القفازات إلى وجهك ويصيبك بالعدوى.‏

4- هل تشغيل الهواء الساخن من مجفف الشعر على أنفك وفمك يقضي على فيروس كورونا؟

كذب وتدليس، وانتشر هذا الزعم بعد مقطع فيديو نشر على يوتيوب وفيسبوك ثم حذف بعد أن أشارت إليه صحيفة نيويورك تايمز.

وفي الواقع هذا لن يقتل الفيروس، الشيء الوحيد الذي سيفعله تعريض أنفك ووجهك للهواء الساخن من مجفف الشعر هو جفاف بطانة الأنف والفم والعين، وهي خط دفاعك الأول ضد الفيروسات، وهذا يعني الإضرار بها. أيضاً في بعض الحالات قد يؤدي تشغيل الهواء الساخن من مجفف الشعر على الأنف والفم إلى حدوث حروق في الوجه والأنف والعين.

5- هل فيروس كورونا مؤامرة ضد كبار السن؟

نظرية ليست جديدة، إذ هناك من قال: إن ارتفاع الإصابات في أوروبا يعود لرغبة هذه الدول بالتخلص من كبار السن فيها لأجل خدمة مصالحها السياسية والاقتصادية، علما أن هذا اتهام خطير تكذبه أرقام المسنين الذين يعالجون من الفيروس في أوروبا.

6- كيف يمكن التمييز بين أعراض حساسية الربيع وفيروس كورونا؟

يشير موقع "ليتاي" إلى أنه يمكن التمييز بين أعراض حساسية الربيع وفيروس كورونا المستجد، موضحا أن أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا هي الحمى والسعال الجاف. أما حساسية الربيع، فإنها لا تسبب الحمى، لكن أبرز أعراضها العطس وسيلان الأنف والحكة في الأغشية المخاطية للأنف والعين، وكذلك دمع العين.