إليكِ طريقة شوي سمك الفيليه

تم النشر في: 2020-04-18 07:21:26

 

يعدّ السمك من الأغذية المهمّة للبشر ويُعتبر غذاءً رئيسيّاً ومهمّاً لما له من فوائدٌ عديدةٌ على صحّة الإنسان، إذ يحتوي السمك على أحماض أمينيّة مهمّةً لبناء أنسجة الجسم والمحافظة عليها، وإصلاح التالف منها، وكذلك يحتوي على اليود، والفسفور المهمّين للأسنان والعظام والدم، ويحتوي على الحمض الدهنيّ الأميغا 3 المهمّ في حماية الإنسان من الجلطات الدماغيّة والقلبيّة.

المكوّنات كيلو سمك فيليه. عصير ثلاث ليمونات أو خلّ. ملح. ملعقةٌ صغيرةٌ من الكمّون. ثومٌ مدقوقٌ بما يعادل خمسة إلى ستّة فصوص من الثوم. ملعقةٌ صغيرةٌ فلفل أحمر أو شطة. ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. بهاراتٌ للسمك وبهاراتٌ مشكّلةٌ. نصف ملعقة كزبرة جافّةٌ. حبّتان من البطاطا.

طريقة التحضير يسخّن الفرن، ويُترك على درجة حرارة متوسّطة. يتبّل سمك الفيليه مع ملعقة من زيت الزيتون، وعصير اللّيمون، والملح، والملعقةُ الصغيرةُ من الكمّون، ومدقوقُ الثوم، والفلفل الأحمر، أو الشطّة، والبهاراتُ المشكلةُ، وبهارات السمك، ويُترك لمدّة ربع إلى نصف ساعة قبل تحضيره. تقطيع حبّات البطاطا على شكل دوائر. إحضار صينيّة مناسبة لوضع سمك الفيليه ورشّ الملعقة الكبيرة من الزيت الثانية فيها ودهن الصينيّة بها جيّداً. ضع قطع الفيليه داخل الصينية، وتوزيعها داخلها، وإضافة حبّات البطاطا المقطّعة دوائر، ويغطّى بالقصدير. ضعها في الفرن لمدّة بين ثلث ساعة إلى نصف ساعة إلى أن تنضج. ضعها على المائدة ويقدّم بجانبها طبق السلطة العربيّة أو السلطة بطحينيّة. الأكلة البحرية المفضلة إليكِ طريقة طبخ صياديّة السّمك تُعدّ صياديّة السّمك من أهمّ الأطباق البحريّة في المطبخ العربيّ، وهي طبق مطبوخ بالأرزّ المُبهَّر، وتُستخدَم لإعداده أنواع مختلفة من الأسماك، مثل: الهامور، أو الحمرا، أو الكنعد، أو أيّ نوعٍ من سمك الفيليه، وهو طبق تقليديّ جدّاً يحبّه الجميع.