الأكلة المفضلة للخليج... طريقة مضغوط الدجاج السعودي

تم النشر في: 2020-04-22 04:17:35

يَشتهر المجتمع الخليجي بتفضيله للأكلات التي تحتوي على الأرز والبهارات والدجاج كعَناصر أساسيّة في إعداد الوجبات اليومية وخاصّةً في المطبخ السعودي، وذلك يعود إلى كثرة وجود العاملين الوافدين من دول جنوب آسيا؛ كالهند، والفلبين، وأندونيسيا، وماليزيا، وبنغلادش؛ حيث يَختلط بهم أبناء المجتمع السعودي بشكل يومي ممّا يترك أثراً على نوعيّة المأكولات وطريقة طهيها.

مضغوط الدجاج السعودي

المكونات دجاجة، بوزن كيلوغرمين، منزوعة الجلد، ومُقطّعة حسب الرغبة إلى ثماني أو ست قطع. كوبان من أرز البسمتي. بصلة، متوسطة الحجم، ومَفرومة فرماً ناعماً. أربعة فصوص من الثوم المفروم ناعماً. ملعقة صغيرة ونصف من بهارات الكبسة المشكّلة، والمَطحونة ناعماً. ملعقتان كبيرتان من ربّ البندورة. ربع كوب من الزبيب، يُمكن جعلها ثلث كوب حسب الرغبة. نصف ملعقة صغيرة من القرفة. ملعقتان كبيرتان من زيت القلي أو الزبدة أو السمن. حبتان كبيرتان من البندورة. رشة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير

يُغسل الأرز جيداً عدة مرات، ثمّ يُنقع في كميّة من الماء الدافئ، ويُترك مدّة خمس عشرة دقيقة. يُفرم البصل والثوم بشكل ناعم، ويوضع على الزيت في طنجرة، ويتم تقليبهما لفترةٍ قصيرة لا تتعدّى ثلاث دقائق. يُضاف الدجاج المُقطّع منزوع الجلد وباقي المكوّنات كالزبيب، والبهارات، والقرفة على البصل، والثوم، والبندورة باستثناء الأرز، وتُقلّب جميعها على النار بالزيت دون أيّ إضافةٍ للماء عليها. يُصفّ الأرز من ماء النقع، ثمّ يوضع فوق الخليط داخل الطنجرة ويتم تقليبه قليلاً. يُضاف على جميع المكوّنات الماء حتى يتغطّى كامل الخليط دون زيادة عنه أي لا يرتفع الماء فوق الخليط لأكثر من سنتيمترين، ويرفع على درجة الحرارة، وهو مُغطّى بالكامل حتى يبدأ المزيج بالغليان خلال دقيقتين تقريباً، ثمّ يتمّ تخفيض الحرارة حتى أدنى درجة لمدّة لا تزيد عن خمس دقائق إلى أن يتبخر الماء بالكامل. يسكب الطعام ساخناً في صحن التقديم