يمتاز بطعمه اللذيذ إليكم طريقة مطبق الدجاج

تم النشر في: 2020-05-05 03:04:03


 يعتبر المطبق من الأكلات والأطباق الرئيسية التقليديّة التي تشتهر بها مناطق الخليج العربيّ وخاصةً السعودية، واليمن، ويُسمى أيضاً بالمجبوس، وللمطبق نكهةٌ مميّزةٌ ناتجةٌ عن استعمال التوابل والأعشاب العطرية، وقدانتشر تحضيره في بقية البلاد العربية، ويمتاز المطبق بطعمه اللذيذ، وفائدته الكبيرة لكونه يُحشى باللحمة المفرومة، أو الدجاج، وكلاهما يحتويان على نسبةٍ عاليةٍ من البروتينات، وغيرها من العناصر الغذائيّة، ويضاف إلى ما سبق سهولة تحضيره في المنزل. وفيما يلي نبين لكم طريقة إعداد مطبق الدجاج وهو طبق شهي يصلح لوجبات الغداء، والعشاء، وهو مثاليّ كطبقٍ جانبي مع السلطة أو الشوربة، ويمكن تحضيره وتخزينه في مجمّد الثلاجة لحين الاستخدام. 


  طريقة مطبق الدجاج بالخضار

 المكوّنات كوبان من الدقيق الأبيض. أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. بيضة كبيرة. نصف ملعقة صغيرة من الملح. كمية كافية من الماء الفاتر للعجن

مكوّنات الحشوة: 

قطعتان من صدر الدجاج الخالي من العظم. حبتان من الفلفل الرومي الملوّن المفروم فرماً ناعماً. بصلة كبيرة مفرومة فرماً ناعماً. فص من الثوم المهروس. قرن من الفلفل الأخضر الحار. جزرة متوسطة مسلوقة. نصف كوب من البازيلاء المسلوقة. 


طريقة التحضير

 نضع في مقلاةٍ واسعةٍ ملعقةً كبيرةً من زيت الزيتون، ونضيف البصل والفلفل الرومي، ثم نضع صدر الدجاج بعد تقطعيه إلى قطعٍ صغيرة ونقلبهم لعدّة دقائق قبل أن نضيف الجزر، والبازيلاء، والفلفل الحار، والثوم، ونترك المزيج حتى يبرد. 

نخلط في طبقٍ واسعٍ وعميقٍ كلاً من: الدقيق، والبيضة، والماء، والزيت، والملح حتى نحصل على عجينةٍ متماسكةٍ. 

نقسم العجينة إلى ستة أقسام متساوية، ونكورها إلى كرات بالحجم المطلوب، ونمسح كلّ كرة بالقليل من الزيت، ونضعها في صينيةٍ ونتركها حتى ترتاح مدة ثلاث ساعات تقريباً. 

ندهن اليد بالزيت، ونفرد كلّ كرة على سطحٍ نظيفٍ حتى تصبح رقيقة.

 نضع في كل قرص من العجين كمية من الحشوة، ثم نغلقها على شكل ظرف، ونضغط على الأطراف بخفةٍ حتى تتماسك. 

نضع في مقلاةٍ القليل من الزيت، ونشوي المطبق فيها حتى يتحمر.