إليكم طريقة تحضير الأرز بالخضار المشكلة

تم النشر في: 2020-05-05 03:06:24


إنّ الخضار من المواد الغذائية المهمة لصحة الإنسان، لما تحتويه من عناصر وفيتامينات وألياف وجميعها مفيدة لتقوية الجسم، كما أنّه يطهى ويُحضّر بعدة طرق، فيمكن تحضير شوربات متنوّعة منه، ويمكن أيضاً حشوه، ويمكن تحضير الأرز بالخضار المشكلة، وهو طبق لذيذ وشهي ورائع المظهر، وفي هذا الطبق يمكن لربة المنزل أن تزيد أو تغير بالخضار حسب الذوق.

المكوّنات 

كيلو غرام، -أربع أكواب وربع- من أرزّ بسمتي. نصف كوب من الجزر. حبّة من البصل. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. نصف كوب من حبوب البازيلاء. نصف كوب من حبوب الذرة الطرية موجودة بشكل مُفرزة أو محفوظة بعلب. نصف كوب من الفطر الكامل (غير مقطع) يكسب الطبق مظهر أفضل. ملعقة ملح صغيرة أو حسب الرغبة. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. ملعقة كبيرة من بودرة الماجي. رشّة قرفة.

طريقة التحضير 

يُغسل الأرزّ جيداً، وينقع في ماء دافئ مدّة 20 دقيقة، وبعد مرور الوقت يُصفى الأرزّ من ماء النقع ويُغسل مرة أخرى. يُغسل كل من الخضار المستخدم في الطهي جيداً.

 يُقشر الجرز ومن ثم على لوح التقطيع الخاص بالخضار يُقطع الجرز إلى مكعبات صغيرة، ويفرم البصل ناعم جداً. 

يوضع في قدر على نار متوسّطة الزيت النباتي مع البصل المفروم والثوم المهروس، وتقلّب المكوّنات إلى أن يتغيّر لون البصل إلى اللّون البنيّ المائل إلى الذهبيّ. 

يُضاف كلٌّ من حبوب البازيلاء، والجزر المقطّع، والذرة، وحبّات الفطر، ويُقلبون مع البصل لمدّة خمس دقائق.

 تُسكب خمس أكواب من الماء على الخضار، ويُضاف كل من الملح، والكمون، والقرفة، والماجي، والزنجبيل، وتترك على النار إلى أن يغلي الماء. 

يُضاف الأرزّ مع النتظار إلى أن يغلي، بعد ذلك تخفف النار، ويُترك إلى أن ينضج الأرزّ. 

طريقة التقديم: يسكب الأرزّ بالخضار المشكلة في طبق التقديم، وتنثر المكسرات المقلية على الطبق، ويزيّن بأوراق البقدونس.