كورونا: تفوق صيني بشهادة أمريكية.. فما هي الهزيمة التي تخشاها أمريكا

تم النشر في: 2020-05-05 20:05:48

كشف موقع" بيزنس انسايدر" الأمريكي عن وجود مخاوف متزايدة بين مسؤولي الأمن القومي الأمريكيين الحاليين والسابقين وكبار خبراء الصحة العالميين من تمكن الصين من تطوير اللقاح أولاً، الأمر الذي قد يضع الولايات المتحدة في وضع غير ملائم في ظل التوترات التاريخية بين واشنطن وبكين.

تقرير للموقع الأمريكي نشر، الثلاثاء 5 أيار 2020، أوضح أن السباق نحو التوصل للقاح لفيروس كورونا، يسير بسرعة غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، حيث تتنافس الصين والولايات المتحدة على عبور خط النهاية في ظل قيام الجانبين بتوجيه اللوم لبعضهما البعض فيما يتعلق بمنشأ الوباء.

كما يُنظر إلى اللقاح على أنه المفتاح لإنهاء الوباء، والدولة التي تستطيع تطوير اللقاح أولاً ستحقق انتصاراً جيوسياسياً كبيراً.

لورنس جوستين مدير معهد أونيل للقانون الصحي الوطني والعالمي بجامعة جورجتاون قال لموقع "انسايدر" لقد حققت الصين تقدماً كبيراً في قدراتها البحثية ولديها ميزة رئيسية في تطوير لقاحات وعلاجات فيروس كورونا. من الممكن بالتأكيد أن تتمكن الصين من تطوير اللقاح لتحقيق الفعالية والأمان. وهذه مشكلة إذا قررت الصين عدم تقاسم التكنولوجيا بشكل منصف.

حكومة الولايات المتحدة كانت اتهمت الصين بمحاولة اختراق وسرقة الأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا لدعم تطوير لقاحها. يذكر أن المنافسة القومية بين واشنطن وبكين لتطوير لقاح أولاً تشبه سباق الوصول للفضاء بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة.