أشهر الأطعمة السورية..طريقة تحضير الشيشبرك

تم النشر في: 2020-05-10 04:40:10


ما يميّز المطبخ السوري غالباً تنوّع أطباقه التي بدورها تستمد تنوعها من الطبيعة السورية التي تتمتع بها كل مدينة من مدنها.فكل مدينة في سوريا تمتاز بأطباق من الطعام تشتهر هي دون غيرها بإعدادها ، من دمشق ، لحمص ، لحلب ولحماة .وتالياً سنقوم بجمع باقة من أشهر تلك الأطباق ، والتي بإمكانك تحضيرها في المنزل والاستمتاع بمذاقها الجميل .

المقادير

 بصل متوسط الحجم عدد 3 نصف كيلو غرام من اللحم المفروم 3 ثلاث ملاعق كبيرة من الكزبرة الطازجة المفرومة 4 فص ثوم مفروم رشة من القرفة فلفل أسود وملح 

مقادير تحضير العجين 

3 كوب من الطحين رشة من الملح كوب وربع من الحليب السائل الفاتر


مقادير تحضير اللبن

 2 كيلو غرام ونصف من اللبن نصف كوب من أرز صنوايت


 طريقة التحضير 

نقوم بتحضير العجينة وذلك عن طريق خلط مقاديرها المذكورة مع بعضها البعض بشكل جيّد ، ليتم بعدها بتغليفها بورق نايلون ، وتركها جانباً .

 على النار في قدر نقلي البصل المفروم إلى أن يذبل من غير أن يحصل أي تغيير في لونه ، ومن ثم نضيف اللحمة ، وبعد أن تنضج اللحمة نضيف الفلفل ، الملح ، الثوم والكزبرة ، حيث تقلى كافة المكونات مع بعضها البعض لمدة دقيقة من الوقت ، ونرفعها من بعد ذلك عن النهار ونتركها جانباً. 

ننتقل من بعد ذلك لسلق الأرز . 

ونحضر العجينة ونقوم بفردها وتقطيعها لدوائر من خلال الاستعانة بقطّاعة أو فنجان القهوة ، حيث نصع في كل دائرة حشوة اللحم ، ونقوم بلصق أطرافها ببعضها البعض لتأخذ شكل الهلال ، ومن ثم نقوم بلصق طرفي الهلال فيصبح مثل القبعة .

 نضع قبعات العجين في في صينية ، مع صرورة رش الصينية بقليل من الطحين كي لا تلتصق قبعات العجين .

 ننتقل من بعد ذلك لخفق اللبن جيّداً مع إمكانية اضافة الملح للبن في حال الرغبة ، وإضافته للرز المسلوق على النار ، مع ضرورة التحريك المستمر أثناء هذه العملية من دون توقُّف ، إلى أن يتم غلي المزيج . 

قبعات العجين نقوم بإضافتهم لخليط اللبن واحدة تلو الأُخرى ، مع التحريك الخفيف ، ونتركها لمدة 10 دقائق ، إلى أن تطفو قبعات العجين على سطح القدر .

 لاحقاً نضع المقلاة على النار لقلي في زيت الزيتون القليل من الثوم ، الكزبرة ، ليتم رفع المقلاة عن النار عند الانتهاء .

 نقوم بوضع الشيش برك بأطباق التقديم ، مع إضافة الكزبرة والثوم عليها .