أشهر الحلويات التركية..إليكم طريقة العثملية

تم النشر في: 2020-05-11 23:52:11


تُعدّ العثملية أو العصملية نوعاً من الحلويات تركيّة الأصل؛ حيث كانت مُنتشرةً في العهد العثماني، ثمّ انتشرت في بلاد الشام؛ وهي عبارة عن طبقتان من شعر الكنافة المحمصة، محشوة بالقشطة، وهي الوصفة التقليدية، أمّا حالياً يحشوها العديد من الأشخاص بالآيس كريم أو كريمة الشوكولاتة، أو الجبنة الكريمية. 

العثملية بالكريمة المكونات

 نصف كيلوغرام من شعر الكنافة. ملعقة صغيرة من ماء الورد. كميّة من الفستق الحلبي المطحون. ملعقة صغيرة من عصير الليمون. القليل من زهر الليمون. ربع كوب من الزبدة. كوب وثلث من الماء. كوبان وربع من السكر. ملعقة صغيرة من ماء الزهر. كوبان من الكريمة المخفوقة الجاهزة

طريقة التحضير

 نجهّز القطر وذلك بخلط السكّر مع الماء في قدر على نار عالية حتى يغلي، وعندما يغلي الخليط نُخفّف النار ونتركه يغلي بهدوء لمدة عشر دقائق، ثمّ نُضيف عصير الليمون ونُحرِّك القطر، ونتركه لمدّة دقيقة على النار وهو يغلي، ثمّ ننزله عن النار ونتركه جانباً ليبرد.

 نضع شعر الكنافة مع الزبدة في وعاء كبير، ونحرّكها جيداً حتى تتحمّص.

 نجهّز صينيّة الخبز بدهنها بالزبدة، ثمّ نَفرد نصف كميّة الكنافة في الصينية. ندهن الكريمة فوق العجينة، ثمّ نُغطّيها بالنصف الباقي من الكنافة.

 نخبز الصينية في الفرن إلى أن يتحمَّر وجهها، ثمّ نُخرج الصينيّة من الفرن ونُقلّبها ونعيدها مرّة أخرى إلى الفرن، ونتركها إلى أن تتحمّر من الأسفل والأعلى.

نصبّ القطر البارد على وجه العثملية فور خروجها من الفرن، ونتركها حتى تمتصّه وتبرد تماماً، ثمّ نقطّعها على شكل مربّعات ونُزيّنها بالفستق وزهر الليمون.