ضمن معايير الصحة والوقاية وزارة النقل تستأنف دوام مدارس السواقة بدءاً من الأحد القادم

تم النشر في: 2020-05-12 21:04:22

أصدر وزير النقل علي حمود قراراً بإعادة العمل في مدارس السواقة في المحافظات بدءاً من صباح الأحد القادم وذلك ضمن ضوابط ومعايير الصحة والوقاية.

وتضمن القرار ضوابط وشروط عودة خدمة الفحص والتدريب للراغبين بالحصول على إجازة السوق مع تطبيق إجراءات السلامة والحد من التجمع والازدحام في مركز إجازات السوق والمدارس الخاصة لتعليم قيادة المركبات في جميع المحافظات.

وفيما يخص مراكز إجازات السوق يتم عودة الفحص للمتقدمين الراغبين بالحصول على إجازة السوق والمسجلين في مدارس تعليم قيادة المركبات والمتبعين الدورة التدريبية كاملة مع تطبيق جميع شروط السلامة.

مع تطبيق إجراءات الصحة والسلامة للمتقدمين حيث يتم تعقيم المتقدمين قبل الدخول للمركز وإلزام المدرسة بتقديم كمامات وقفازات لكل متقدم, وتعقيم القاعات وآليات الفحص وإلزام عناصر المركز واللجان الفاحصة بإجراءات السلامة من كمامات وقفازات وتعقيم دائم.

كما يتم تقسيم المتقدمين في اليوم الواحد لخمس فترات/كل فترة ساعة واحدة/ ابتداء من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً في مراكز إجازات السوق وفق آلية فحص بعدد لا يزيد على /20-24/متقدماً حيث يتم إدخال أربعة متقدمين كل 10-12 دقيقة وهي الفترة اللازمة لإتمام عملية الفحص النظري والعملي كاملة للمتقدم الواحد/ حيث يوجد في كل مركز قاعتان للفحص النظري وسيارتان للفحص العملي حيث لا يتم الجمع لأكثر من متقدم أثناء فحص أي مادة عملي أو نظري وعند الانتهاء من فحص هؤلاء المتقدمين الأربعة يتم إخراجهم من المركز وإعادة تعقيم القاعات والآليات وإدخال /4/ متقدمين جدد حيث لا يتشكل أي ازدحام أو تجمع ويتم ذلك بالتنسيق مع إدارة المدرسة وعلى مسؤوليتها حيث يتم تحديد مواعيد محددة للمتقدمين كل حسب رقم اكتتابه.

وبالنسبة لمدارس تعليم قيادة المركبات يُعاد افتتاح الدورات التدريبية للراغبين بالحصول على إجازات السوق من كل الفئات في المدارس الخاصة لتعليم قيادة المركبات مع تطبيق جميع شروط السلامة وعلى مسؤولية المدرسة وبإشراف مركز إجازات السوق بالمحافظات وتحت طائلة فرض عقوبة الإغلاق لمدة شهر في حال عدم الالتزام بالإجراءات التالية:

وتطبق إجراءات الصحة والسلامة للمتدربين حيث يتم تعقيم كل متدرب قبل الدخول للمدرسة وإلزامه بارتداء كمامة وقفازات.

ويتم تقسيم عدد الطلاب أثناء الدورة التدريبية على ساعات التدريب خلال اليوم الواحد حيث لا يتم وجود أكثر من/10/ متدربين في القاعة خلال الحصة الدراسية (علماً أن مساحة القاعة حسب النظام الداخلي لا تقل عن /30/م2. حيث يتم جلوس المتقدمين في القاعة طالب واحد في المقعد مع المحافظة على مقعد فارغ بين المتدربين الحضور ضمن القاعة الواحدة.
ويوجد متقدم واحد فقط مع المدرب ضمن كل آلية تدريب من الآليات المسجلة باسم المدرسة.

كما يتم تبديل المجموعة الخاضعة للتدريب النظري والعملي من المتقدمين كل ساعة حيث لا يتم دخول المجموعة الجديدة قبل خروج المجموعة القديمة وذلك وفق جدول معلق ومسلّم لمركز إجازات السوق.