إليكم طريقة تحضير الزهرة بالطحينيّة

تم النشر في: 2020-05-14 17:04:51

المكوّنات

 رأس زهرة بوزن كيلوغرام. كوب من اللّحم المفروم ناعماً. كوب من الطحينيّة. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل أبيض. ملعقة كبيرة من الكمّون. بهارات طعام مشكلة. عصير ليمونة. بصلة مفرومة فرماً ناعماً. كوب من الكزبرة الخضراء الطازجة. ثلاثة فصوص من الثوم. مكعّب من مرق الدجاج. زيت نباتيّ للقلي.

 طريقة التحضير

 تغسل حبّات الزهرة بعد تفكيكها عن بعضها وإزالة الجذع السميك من قاعدتها، تنقع بماء وملح لمدّة خمس دقائق وذلك لضمان تعقيمها من كافّة الأتربة والغبار التي تعلق بين ثنايا حبات الزهرة ثمّ توضع على مصفاة لكي تتخلّص من الماء الزائد بها.

يسخّن الزيت ويباشر بقلي الزهرة حتى تأخذ لوناً ذهبياً وليس بضرورة نضج الزهرة أثناء القلي لأنّها ستدخل مرحلة ثانية في الطبخ.

 تحضر صلصة الطحينيّة

 وهي كوب الطحينيّة، ويضاف له الملح، والفلفل الأبيض، مع عصير الليمون وربع كوب ماء يخلط المزيج جيّداً تمهيداً لوضعه على الزهرة. توضع كمّيّة من الزيت في قدر، وتسخّن جيّداً، ويُضاف إليه البصل المفروم حتّى يذبل قليلاً، ثمّ تضاف اللّحمة المفرومة، وتقلب جيّداً حتّى تنضج مع إضافة ملعقة صغيرة ملح وملعقة صغيرة فلفل أبيض مع ملعقة صغيرة من بهارات الطعام المشكّلة.

 توضع قطع الزهرة فوق البصل واللّحم، ويُضاف إليها محلول الطحينيّة والليمون تترك الزهرة تغلي مع الطحينية مع وضع مكعّب من مرق الدجاج لمدّة عشرة دقائق.

 في مقلاة يوضع قليلاً من الزيت مع الثوم المهروس حتّى يذبل، ثمّ تضاف إليه الكزبرة المفرومة وتقلب لدقيقتين فقط.

 نضج الزهرة بالطحينيّة بعد مضي الوقت وتسكب في صحن التقديم، وتُضاف إليها تتبيلة الكزبرة والثوم على الوجه، وتقدّم مع الأرزّ