إليكم طريقة كبة الرز السهلة

تم النشر في: 2020-05-18 00:27:23

الكبّة أكلة شرقيّة بامتياز، تشتهر في تحضيرها بلاد الشام عموماً، ولبنان، وسوريا خصوصاً؛ حيث تُعدّ فيها من المقبّلات الثابتة على الموائد المنزلية وفي المطاعم، وهي ذات قيمة غذائيّة كبيرة؛ فهي عالية السعرات، وغنيّة بالبروتينات الحيوانية، والألياف، والدهون، والفيتامينات، ونتيجة لحبّ الناس للكبّة تعدّدت أنواعها.

إعداد كبّة الأرز المكوّنات كوبان من الأرز قصير الحبة. كوب من اللحم المفروم الناعم، مخلوط بالقليل من الدهن. ربع كوب من البقدونس، المفروم فرماً ناعماً. بصلة متوسطة الحجم، مفرومة فرماً ناعماً. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الهيل المطحون. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة صغيرة من السماق. مكعّب من مرق الدجاج. كوبان من الزيت النباتي للقلي. ربع كوب من الصنوبر للحشوة. ملعقة صغيرة من بهارات الطعام. 

طريقة التحضير 

نغسل الأرز جيّداً، وننقعه لمدّة خمس عشرة دقيقة في الماء الدافئ.


 نضع في قدرٍ عميق مقدار كوبين من الماء، ونضيف نصف كمية البهارات: رشة ملح، وكركم، وهيل، ومكعب مرق الدجاج، ونترك المكوّنات حتى تغلي مع بعضها قليلاً. 

نضيف الأرز المغسول جيداً إلى الماء والتوابل، ونحرص على أن تزيد كميّة الماء قليلاً عن كمية الماء المُعتاد طبخ الأرز الأبيض العادي بها، بعد النضج نضع الأرز في وعاء حتى يبرد ويسهل العمل به. 

نضع القليل من الزيت النباتي في مقلاة، ونقلّب البصلة المفرومة، ثمّ نُضيف اللحم المفروم والبهارات الملح، والفلفل الأسود، والهيل المطحون، وبهارات الطعام المشكّلة.

 نقلّب اللحم حتى يتغيّر لونه ويبدأ بالنضج، ثمّ نُضيف كوب البقدونس المفروم والصنوبر، ونقلب حتى يتم النضج. 

نبلل أيدنيا بقليل من الماء، ونُعجّن الأرز جيّداً للحصول على عجينة متماسكة منه تشبة عجينة كبّة البرغل من ناحية القوام تماماً.

 نكوّر عجينة الأرز إلى كرات صغيرة، ونبدأ بتشكيل قرص كبّة الأرز ككبّة البرغل تماماً؛ حيث نمد العجينة في الأيدي، ونصنع فيها حفرة صغيرة نحشو فيها اللحم ثمّ نُغلق الحفرة ونشكّلها على شكل أصابع أو أقراص حسب الرغبة. 

نضع حبات كبّة الأرز في الثلاجة مدّة نصف ساعة حتى تتماسك جيداً.

 نسخّن زيتاً غزيراً لقلي حبات كبّة الأرز، وننتظر عليها حتى تأخذ لوناً ذهبياً.

 ننشل حبات كبّة الأرز من الزيت، ونضعه على ورق نشاف للتخلّص من كافة كميّة الزيت العالقة به.

 نضع حبات كبّة الأرز في طبق التقديم، ونقدّم معها اللبن أو طبقاً من الشوربة.