طريقة عمل الرقاق باللحمة المفرومة

تم النشر في: 2020-05-19 03:05:53

يعتبر طبق الرقاق باللحمة من الأطباق الجانبيّة التي يتمّ تحضيرها بشكلٍ مستمر مع العديد من الأصناف الرئيسية. تتميّز الرقاقات بطعمها الخفيف والمحبّب لدى الجميع دون استثناء، ويزداد الطلب على الرقاقات ويشتهر طبخها في شهر رمضان المبارك حيث الجلسات العائليّة وموائد الطعام التي لا تنتهي خلال أيّام الشهر الفضيل.

المكونات

 نصف كيلو من اللحمة المفرومة بشكلٍ ناعم. نصف كأس من البازلاء. نصف كأس جزر مقطّع إلى مربّعات صغيرة . بصلتان من الحجم المتوسّط. مغلف رقاق، وهو يحتوي على عشرين شريحةً. ملعقة فلفل أسود . ملعقة هيل مطحون. ملعقة كمّون صغيرة. ملعقة ملح صغيرة. ملعقة قرفة صغيرة. ثلاث ملاعق من زيت الزيتون. ملعقتان من الزيت النباتي.

طريقة التحضير

 نحضر البصل، ومن ثمّ نقوم بتقطيعه بشكلٍ ناعم، وبعد ذلك نقوم بوضعه مع الزيت في مقلاة ويفضّل أن تكون من النوع الّذي لا يلتصق، وبعدها نضعها على نار هادئة مع التقليب المستمر للبصل حتى يصبح لونه أصفراً.

 نحضر اللحمة، ومن ثمّ نقوم بإضافتها للبصل مع التقليب من حينٍ لآخر. 

نحضر البازلاء، ومن ثمّ نقوم بغسلها وتصفيتها من الماء، وتضاف فوق اللحمة والبصل، ويتمّ التحريك لتتجانس المكوّنات مع بعضها البعض.

 نحضر الجزر المقطّع لمربّعات صغيرة، ويضاف فوق الخليط، ويتمّ التقليب ليختلط مع باقي المكوّنات.

 نضيف التوابل والبهارات على الخليط، ومن ثمّ يتمّ تخفيف النار وتغطية المقلاة لتنضج اللحمة والخضار بشكلٍ جيّد.

 نبعد المقلاة عن النار، وتتمّ تصفية الحشوة من الزيت، وتترك لتبرد بدرجة حرارة المطبخ.

 نحضر رقاق العجين، ومن ثمّ نقوم بفرده على سطحٍ مرشوش بالقليل من الدقيق.

 نأخذ مقدار ملعقةٍ من الحشوة وتوضع على طرف الرقاق، ومن ثمّ تلفّ على شكل رول صغير أو مثلث حسب الرغبة.

 نجهّز كامل الكميّة بنفس الطريقة؛ حيث نحضر صينيّة الفرن، ومن ثم نقوم بدهنها بالزيت النباتي، ويتمّ رصّ الرقاق بداخلها، ويتمّ دهنها بشكلٍ جيّد من الأطراف بالزبدة الذائبة . 

ندخل الرقاق في الفرن على درجة حرارة متوسّطة، وعلى الرف المتوسّط لمدّة عشرين دقيقة أو حتى نحصل على اللون الذهبي للرّقاق.

 نضع الرّقاق في طبق التقديم وتقدّم ساخنةً مع سلطة اللبن الزبادي أو سلطة الحمص مع الخبز المحمّر، وبذلك نكون قد جهّزنا طبقاً بغاية اللذة، ويتمتّع بطعمٍ شهيّ.