رفع سعر البنزين الأرخص في العالم

تم النشر في: 2020-05-29 13:30:36

مادورو: البنزين الذي جلبناه من إيران ودول أخرى دفعنا ثمنه بالدولار. اقترح الكثيرون علي، وأنا أوافق، أن يزيد سعر البنزين

تواجه فنزويلا، التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي وأقل سعر بنزين في العالم (سنت واحد) للتر، أزمة اقتصادية حادة، فلم تعد قادرة على ضخ الخام من باطن الأرض وتحويله إلى بنزين، بفعل العقوبات الأمريكية ضد شركة النفط الفنزويلية المملوكة للدولة «بتروليوس دي فنزويلا PDVSA» ما اضطرها إلى شراء الوقود من إيران.

ويبدو أن البنزين الأقل سعراً في العالم قد يفقد مكانته فقد أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أنه عين فريقاً من المتخصصين للنظر فيما إذا كان يجب رفع سعر البنزين.

وقال مادورو: "البنزين الذي جلبناه من إيران ودول أخرى دفعنا ثمنه بالدولار. اقترح الكثيرون علي، وأنا أوافق، أن يزيد سعر البنزين".

ويقول المسؤولون إن البنزين شبه الحر يكلف الحكومة الفنزويلية، التي تعاني ضائقة مالية، ما يصل إلى 18 مليار دولار في السنة.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن الولايات المتحدة هددت بفرض عقوبات على ناقلات الوقود الإيرانية المتجهة إلى فنزويلا، وبأن هذه الناقلات ستفقد ميزة التأمين والاستفادة من الخدمات المصرفية الدولية في حال ذهابهما إلى فنزويلا.

يذكر أن تعليق الحكومة الأميركية هذا يأتي بالتزامن مع وصول رابع ناقلة نفط إيرانية تحمل الوقود إلى فنزويلا من اصل 5 ناقلات.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الناقلات الخمس تحمل ما يزيد على 1.5 مليون برميل من الوقود، بالإضافة إلى معدات للتكرير.

تجدر الإشارة إلى أن إيران وفنزويلا تخضعان لعقوبات أميركية.