بعد ثلاثة أسابيع من الأرباح، ينهي عقد ’’نايمكس‘‘ الأسبوع الرابع من شهر أيار على تراجع

تم النشر في: 2020-05-30 10:16:16

خام غرب تكساس نايمكس

تمتع شهر أيار بأفضل أداء على الإطلاق في سعر خام غرب تكساس القياسي ‘‘نايمكس’’ مع تحقيقه مكاسب شهرية قياسيّة نسبتها (90%)، فيما حقّق خام برنت أرباحا تقارب (37٪) ، وهي تمثل أقوى ارتفاع شهري له منذ آذار 1999.

والجدير بالذكر أن هذه النسب المرتفعة لا تدلّ تحسن أسعار النفط .. وليست أرقاما تشير إلى تحسن عائدات الدول المنتجة للنفط، فسعر خام ‘‘نايمكس’’ ليس إلاّ عند حدود (33) دولارا للبرميل، وهو بعيد كثيرا عن أعلى مستوى وصله في تموز من عام 2008 عندما وصل سعره إلى (147.5) دولارا للبرميل.

علماً أن نايمكس دخل شهر أيار منهكاً بالسالب عند (-37) دولارا للبرميل في يوم تاريخي هو 20 نيسان 2020. وعلى إثر انتشار جائحة كورونا الذي خيّم بثقل تداعياته على صناعة النفط، فمنذ بدأ ينتشر في الصين قبل نهاية 2019 وإقفال مقاطعة ووهان والنفط يترنّح نزولا.. وما كادت إنتعاشة إعادة فتح الاقتصادات حول العالم تعيد إليه بعضا من الروح حتّى تفاقمت الأزمة الصينيّة - الأميركية لتعصف بمؤشرات الأسواق وبأسعار البترول في آخر يوم تداولات في شهر أيار.

هذا ويرى محللون انّ الطلب على الوقود ما زال ضعيفا رغم بدء رفع قيود السفر التي فرضتها معظم دول الغرب للحد من انتشار وباء كورونا.