ارتفاع سعر النفط مع ترقب لاجتماع أوبك + يوم غد

تم النشر في: 2020-06-03 10:24:02

ارتفعت أسعار النفط بقوة بعد حالة من التفاؤل سادت في الأسواق جراء الأنباء عن الإقبال الصيني على شراء النفط

ارتفعت أسعار النفط مع ترقب المتعاملين، ليروا ما إذا كان منتجون كبار سيتفقون على تمديد تخفيضاتهم الضخمة للإنتاج لدعم الأسعار في اجتماع افتراضي يُعقد في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، حيث ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بقوة بعد حالة من التفاؤل سادت في الأسواق جراء الأنباء عن الإقبال الصيني على شراء النفط بالإضافة إلى انخفاض روسيا من النفط ومكثفات الغاز انخفض إلى 9,39 مليون برميل يومياً في أيار، بما يتماشى مع الهدف المتفق عليه مع مجموعة أوبك +. بالإضافة الي تفاؤل المتداولين على شهية المخاطرة جرّاء فتح الاقتصادات جزئياً وبالتالي الأمل في عودة ارتفاع الطلب نسبياً إلى حد ما متجاهلة الأحداث السلبية كحال أسواق الأسهم وما يحدث من احتجاجات في الولايات المتحدة. حيث وصل خام برنت إلى  40دولار أمّا خام تكساس وصل إلى 36.27.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم آب بنحو 1.6% إلى 40.22 دولار للبرميل بحلول الساعة 06.30 بتوقيت غرينتش، وزادت عقود خام "نايمكس" الأمريكي تسليم تموز بنسبة 2.6% إلى 37.78 دولار للبرميل.

ومن المتوقع أن تستمر أوبك + بتمديد خفض الإنتاج بالمستويات الحالية البالغة 9.7 مليون برميل يومياً لمدة شهر لثلاثة أشهر، حيث بموجب الاتفاق الحالي من المقرر أن تخفض منظمة أوبك معدل الإنتاج ليصبح 7.7 مليون برميل بدءاً من شهر تموز، إذ تنتظر الأسواق اجتماع اوبك+ هذا الشهر والذي من المتوقع أن يكون يوم غد في 4 حزيران.

إن تخفيضات الإنتاج من قبل مجموعة أوبك+ نجحت بلا شك في الحفاظ على مستوى مقبول من أسعار النفط، حيث شهد شهر أيار تحقيق أكبر المكاسب الشهرية لهما منذ أعوام وذلك بفضل تراجع إنتاج منظمة أوبك إلى أدني مستوياته خلال عقدين بعد التوصل إلى اتفاق خلال شهر نيسان بخفض الإنتاج بمعدل قياسي يبلغ 9.7 مليون برميل يومياً.