"عالية" مسلسل جريء يعالج قضايا تُطرح لأول مرة في مصر

تم النشر في: 2020-06-06 00:10:17


تدور أحداث المسلسل المصري "ليه لأ" حول صراع الأجيال واستقلالية المرأة وسعيها لتحقيق ذاتها في المجتمع المصري، العمل من إخراج "مريم أبو عوف"، وتأليف ورشة كتابة بإشراف "مريم نعوم" وبطولة "أمينة خليل" و"هالة صدقي" وآخرين، ويُعرض حالياً على منصة "شاهد VIP" التابعة لشبكة قنوات "mbc".
ويطرح العمل قصة "عالية" الشابة التي تبحث عن تحقيق ذاتها بعيداً عن الضغوط العائلية التي تحكمها العادات والتقاليد وتأثيرها السلبي على البنات تحديداً، وذلك بمشاركتها في إحدى المسابقات من أجل الحصول على منحة دراسية وتنجح في تحقيق مشروعها. 

"أمينة خليل" والتي تلعب دور الشخصية المحورية "عالية"، بررت تمرد عالية، قائلاً: «عالية شابة عادية نشأت في إحدى المدن المصرية، وفي مجتمع يتمسك بتقاليد صارمة، وكثيرات هن اللواتي سيتفاعلن مع هذه الشخصية ويعتبرنها نموذجاً عن واقع يعشنه في حياتهن اليومية، أو أنها تشبههنّ في مكان ما». لافتةً إلى أن عالية ستواجه عدة تحديات، وتتخذ قرارات مصيرية تغيّر حياتها، في مجتمع تجد فيه من يدعمها ومن يقف بوجهها وعلى رأس هؤلاء والدتها سهير "هالة صدقي"، والتي تحدثت عن شخصية "الأم سهير" التقليدية: «هي امرأة نشأت في كنف أسرة تلتزم بالعادات والتقاليد، وذاقت القسوة والتسلط من والدتها (نهير أمين)، فظنت أن هذه هي التربية المثالية فلعبت الدور نفسه في حياة ابنتها، دون أن تلاحظ تغير الظروف في الزمن الحالي».

وحول اختيار عنوان العمل أكدت مشرفة ورشة الكتابة "مريم نعوم" أنه جاء متوافقاً لرحلة "عالية" البطلة واختياراتها التي تُقابل بالرفض الشديد دائماً، والحبكة الدرامية تكمن في أن العمل في الإجمال يطرح موضوع الصراع بين جيلين الأول منهما تمثله عالية وصديقاتها وابن عمها، وجيل آخر تمثله والدتها وعمها وخالتها وشخصيات أخرى، الأول يطالب بالاستقلالية وتجربة أشياء جديدة، وجيل آخر محافظ يخاف على أولاده ويخشى على مستقبلهم بنظرته التقيلدية. 

المخرجة "مريم أبو عوف" تجد أن الموضوع جديداً على الدراما المصرية يحمل جرأة في المواقف، وتجذبها كتابات "مريم نعوم" لكونها تتناول مواضيع مهمة وقيمة. بالإضافة إلى أن أحداث العمل مأخوذة من واقع الحياة، وهو النوع الذي تفضله المخرجة.
وفيرسالة وجهتها للجمهور قالت "أبو عوف": «أتمنى أن يفكر الجمهور في القضية المطروحة، وأن يساهم العمل في إيجاد حل وسطي للصراع القائم بين الأجيال ويدفعنا إلى إعادة التفكير في العادات والتقاليد».

الجدير بالذكر أن "ليه لأ"، يعرض كاملاً في 15 حلقة على شاهد VIP، ويتناول قضايا عدة أبرزها الاختلاف بين الأجيال في الفكر والأخلاق والتكنولوجيا، بالإضافة إلى التطرق لقضايا مجتمعية يمر بها الأبناء ويعترض عليها الأباء. ويضم إلى أمينة خليل وهالة صدقي كل من شيرين رضا، هاني عادل، عمر السعيد، محمد الشناوي، أحمد حسنين، صدقي صخر، ومن ورشة الكتابة إلى جانب "مريم نعوم"، دينا نجم صاحبة الفكرة، ومحمد مجدي.