الكونغرس الأمريكي يقر مشروع تمويل إسرائيل بحوالي 40 مليار دولار.. واللوبي الإسرائيلي يرد: شكرا

تم النشر في: 2020-07-26 13:36:14

أشاد اللوبي الإسرائيلي الأمريكي "إيباك" في واشنطن بمجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين لتمريرهما مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 38 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

وتقدمت اللجنة الأمريكية الإسرائيلية للعلاقات العامة" (إيباك)، التي تحظى بأثر كبير على أعضاء الكونغرس الأمريكي، بالشكر لمجموعة من الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس على تمرير المساعدات.

وجاء الشكر على خلفية تقديم هؤلاء الديمقراطيين والجمهوريين لمشروع التمويل تحت رعايتهم بالأساس، كجزء من "قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي"، وبدعوى أن تلك الأموال "ستساعد إسرائيل على حماية نفسها من التهديدات الأمنية المستمرة".

ويشار إلى أن التمويل الأمريكي يعتبر أكبر حزمة تمويل أمريكية لدولة واحدة، وإن واجه، لأول مرة، دعوات لإجراء تخفيضات من مجموعة صغيرة من النواب الليبراليين والتقدميين في الحزب الديمقراطي، الذين يقولون إنه يجب استخدام تلك المساعدات كوسيلة ضغط على إسرائيل، لثنيها عن مخطط "الضم" المستمر للأراضي الفلسطينية، وتغيير سلوكها في قمع الفلسطينيين.

وتضمن قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي مبلغ مليون دولار لمكتب مراقب "معاداة السامية"، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، وهو ضعف المبلغ الحالي.