باكستنان اليوم وقريباً السعودية.. توافق على إجراء اختبارات المرحلة النهائية للقاح صيني ضد كورونا

تم النشر في: 2020-08-19 18:35:00


قال المعهد الوطني الباكستاني للصحة، إن السلطات الباكستانية وافقت على إجراء اختبارات المرحلة النهائية للقاح صيني تجريبي لا يزال قيد التطوير تنتجه شركة "كانسينو بيولوجيكس" بالاشتراك مع معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية.

وكشف المعهد أن إدراج باكستان في التجارب سيساعدها في تأمين "إمدادات وأسعار تفضيلية للقاح"

وقال المعهد في بيان: "ستكون تجارب المرحلة الثالثة السريرية هذه، الأولى على الإطلاق التي تجرى على لقاح في باكستان" على أن تجرى في عدد من المنشآت الطبية، بما فيها مستشفى إندوس الكبير في كراتشي، الذي صرّح لوكالة "فرانس برس": نأمل في التوصل إلى لقاح في غضون 3 إلى 4 أشهر" بعد أن تسببت جائحة كورونا بأكثر من 6 آلاف حالة وفاة في البلاد.

وبداية شهر آب الحالي، قال متحدث باسم وزارة الصحة السعودية إن المملكة ستبدأ قريباً اختبار المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الصيني إلى جانب دواء وهمي على نحو خمسة آلاف متطوع في مدن الرياض والدمام ومكة .

وأعلن المؤسس المشارك لكانسينو، حزيران الماضي، أن الشركة تجري محادثات أيضاً مع روسيا والبرازيل وتشيلي لبدء مرحلة ثالثة من تجربة اللقاح المرشح والذي يحمل اسم "إيه.دي5-إن.كوف ". 

وحصلت بيولوجيكس على موافقة من بكين على براءة اختراع في 11 آب الجاري للقاح يستخدم فيروساً غير ضار لنزلات البرد يُعرف بالفيروس الغدي من النمط الخامس لحمل مادة جينية من فيروس كورونا إلى الجسم .