مكاسب الذهب... وأكبر ارتفاع أسبوعي للدولار في 4 أشهر

تم النشر في: 2020-09-04 12:13:25

تقلل عوائد السندات المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب بدون فائدة، فارتفعت الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1935.80 دولار للأونصة، لكن الدولار القوي يضع الذهب على مسار تسجيل انخفاض أسبوعي، حيث عزّز الدولار الأمريكي مكاسبه اليوم الجمعة ويتجه صوب أكبر ارتفاع أسبوعي في نحو أربعة أشه

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، إذ تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية والأسهم العالمية مما عزّز الطلب على المعدن النفيس الذي يُعتبر ملاذاً آمنا قبيل بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة، لكن الدولار القوي يضع الذهب على مسار تسجيل انخفاض أسبوعي، حيث عزّز الدولار الأمريكي مكاسبه اليوم الجمعة ويتجه صوب أكبر ارتفاع أسبوعي في نحو أربعة أشهر.

أسعار الذهب والمعادن النفيسة

وبينما جرت تسوية العقود الأميركية الآجلة للذهب بارتفاع 0.2% إلى 1941.30 دولار، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1935.80 دولار للأونصة بحلول الساعة 05.26 بتوقيت جرينتش، لينزل عن قرب أدنى مستوى في أسبوع والذي بلغه أمس الخميس. وتراجعت أسعار الذهب 1.5% منذ بداية الأسبوع الجاري، إذ تقلل عوائد السندات المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب بدون فائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 0.2% إلى 26.66 دولار للأونصة لكنها متراجعة 3% منذ بداية الأسبوع. وارتفع البلاديوم 1% إلى 2309.50 دولار.

وصعد البلاتين 0.5% إلى 894.05 لكنه يمضي صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ منتصف آذار منخفضاً 4%.

الدولار والعملات الأخرى

عزز الدولار الأمريكي مكاسبه اليوم الجمعة ويتجه صوب أكبر ارتفاع أسبوعي في نحو أربعة أشهر إذ أدي انخفاض أثناء الليل لأسهم التكنولوجيا الأمريكية التي ارتفعت كثيراً إلى تغذية نوبة من العزوف عن المخاطرة في الأسواق العالمية، وعززت الخسائر الكبيرة الطلب على العملة الأمريكية التي تُعتبر ملاذا آمناً.

يأتي ارتفاع الدولار هذا الأسبوع بعد خسائر تكبدها على مدي أسابيع شهدت انخفاض العملة الأمريكية لأدنى مستوى منذ أبريل 2018 عند 91.74 يوم الثلاثاء بعد أن عدّل البنك المركزي الأمريكي إطار عمل سياسته الأسبوع الماضي، مما يسمح لأسعار الفائدة بأن تبقى منخفضة لفترات أطول وهو أمر سلبي للدولار.

ومقابل سلة من العملات، جرى تداول الدولار عند 92.774 في التعاملات المبكرة في لندن. وعلى أساس أسبوعي، يرتفع مؤشر الدولار 0.6% وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ منتصف أيار.

 

وتسبب ارتفاع الدولار في كبح اليورو المرتفع والذي بلغ لفترة وجيزة أعلى مستوى في أكثر من عامين عند ما يزيد عن 1.20 دولار هذا الأسبوع. وجرى تداول العملة الأوروبية الموحدة بشكل مستقر عند 1.1845 دولار اليوم.

واستقر الدولار الأسترالي عند 0.7277 دولار أمريكي إذ تلقى الدعم بعد تسارع مبيعات التجزئة المحلية في تموز.

أرقام الوظائف في القطاعات غير الزراعية

وتتجه الأنظار الآن إلى أرقام الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة والتي ستصدر الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش للحصول على أحدث مؤشر على كيفية أداء الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا، من المتوقع أن تظهر البيانات نمو الوظائف بمقدار 1.4 مليون في آب مقارنة بـ 1.763 مليون وظيفة تم خلقها في الشهر السابق.