منظمة إقليمية لغاز شرق المتوسط مقرّها القاهرة

تم النشر في: 2020-09-22 14:57:04

سيعمل منتدى غاز شرق المتوسط كمنصة تجمع منتجي الغاز والمستهلكين ودول المرور، لوضع رؤية مشتركة وإقامة حوار منهجي منظم حول سياسات الغاز الطبيعي

وقع وزراء أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط لست دول تطل على البحر الأبيض المتوسط، الثلاثاء، ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية.

 وقالت الوكالة القبرصية "سي إن إيه"، إن التوقيع بين أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط، وهم قبرص اليونانية ومصر واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن.

وشارك فى مراسم التوقيع إلى جانب وزارء الدول الست، مستشار أول وزير الطاقة الأمريكي ومدير إدارة الطاقة نيابة عن مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي وذلك بصفة مراقب، إضافة إلى حضور سفراء دول قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن والولايات المتحدة وفرنسا لدى القاهرة.

وقالت وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية ناتاشا بيليدس، إن أي دولة أو منظمة في المنطقة يمكنها التقدم للانضمام إلى المنتدى، مضيفة أن "اليوم يمثل تعاوناً طويلاً وقوياً ومثمراً".

تهتم المنظمة بتعزيز التعاون وتنمية حوار سياسي منظم ومنهجي بشأن الغاز الطبيعي إسهاماً فى الاستغلال الاقتصادي الأمثل لاحتياطيات الدول من هذا المورد الحيوي باستخدام البنية التحتية الحالية، علاوة على إقامة بنية تحتية جديدة عند الحاجة من أجل المنفعة المشتركة ورفاهية الشعوب.

وكانت تركيا، قالت سابقاً، إن تحويل منتدى غاز شرق المتوسط المنعقد بالعاصمة المصرية القاهرة، إلى منظمة دولية، بعيد عن الواقع، وترى أن إنشاء المنتدى جاء بدوافع سياسية لإخراجها من معادلة الطاقة في شرق المتوسط.

وصدر إعلان مشترك عن وزراء دول المنظمة جاء فيه :"سيعمل منتدى غاز شرق المتوسط كمنصة تجمع منتجي الغاز والمستهلكين ودول المرور، لوضع رؤية مشتركة وإقامة حوار منهجي منظم حول سياسات الغاز الطبيعي".

وكان تم تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط في كانون الثاني من عام 2019 ، ومقره الرئيسي في القاهرة، بهدف تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة.