الخطوط الجوية السورية تطرح طائرة "فالكون 900" للبيع.... هل بدأت الحكومة السورية ببيع أصولها؟!!

تم النشر في: 2020-09-30 19:07:45

طرحت الخطوط الجوية السورية طائرة من طراز "فالكون 900" للبيع بمزايدة داخلية وخارجية بالظرف المختوم، وتصنف الطائرة كطائرة أعمال نفاثة مصنّعة من قبل الشركة الفرنسية داسو للطيران.


لقد حددت الشركة التأمينات الأولية بـ 300 ألف يورو للعارض الخارجي و450 مليون ليرة للعارض الداخلي، ويعاني قطاع الطيران في سورية من الصعوبة في الحصول على قطع تبديل وصيانة الطائرات جرّاء العقوبات الأميركية التي تشمل سلسلة كبيرة من السلع والمنتجات الأمريكية والسلع والمنتجات التي تنتجها الدول الأخرى وتدخل فيها مكونات أمريكية تزيد نسبتها فيها عن 10%. وعلى أثر ذلك رفضت شركة ايرباص الأوروبية بيع طائرات لسورية لأن نسبة المكونات الأمريكية فيها تزيد على 10% ورفضت واشنطن إعطاء شركة بوينج تراخيص تصدير قطع تبديل لطائرات البوينج التي تمتلكها سورية.


ووفقاً للإعلان فإن التأمينات النهائية تبلغ 10% من قيمة العقد، وغرامات التأخير 0.01% من القيمة المتعاقد عليها عن كل يوم تأخير على أن تنتهي مهلة قبول العروض يوم 15 تشرين الثاني المقبل.


يذكر، أن طائرة "فالكون 900" تصنف كطائرة أعمال نفاثة فرنسية الصنع وتستخدم لنقل الشخصيات الهامة ورجال الأعمال، والطائرة المعروضة للبيع هي إحدى طائرتين من هذا الطراز في سوريا ويُعتقد أن الثانية خارج الخدمة.
ويبلغ عدد الطائرات في الأسطول المدني السوري خمس طائرات.