الملك فيصل يرويه الليث حجو على mbc!

تم النشر في: 2020-09-30 22:43:47


هاشتاغ سوريا-خاص
أنجز المخرج السوري الليث حجو في العام الماضي مسلسل "أولاد آدم" (عن نص لرامي كوسا، بطولة مكسيم خليل وماغي بوغصن وقيس الشيخ نجيب وآخرين) المسلسل حظي بجماهيرية محددة، ولكنه مني بآراء نقدية قاسية اعتبرته يجتر حكايا قديمة، ويقدم كراكتارات مستهلكة، ويطرح المطروح عشرات المرات في الدراما العربية حتى في عهدها القديم، ومع ذلك خطوة لصاحب "الانتظار" في مشواره الذي لم تعد تظهر فيه الأعمال على السوية التي كان ينجزها سابقاً، الأمر ليس مرتبطاً به على وجه الخصوص إنما مرهون بالظروف العامة المحيطة بصناعة الدراما في سورية والشروط التي تمليها المحطات، وتغير شكل الدراما وإلى ما هنالك...
اليوم كان حجو على رغبة حقيقية بإنجاز مسلسل لصالح mbc لذا اعتذر عن عدة عروض منها مسلسل "الكندوش". أخيرا استقر به الخيار على إنجاز مسلسل لصالح mbc بعنوان الملك فيصل بشراكة مخرج عراقي لم يتم بعد الكشف عن معطيات المشروع بشكل كامل، ولكنه يمكن القول بأنه بورتريه وسيرة حياتية تروي تفاصيل وحقبة حياتية من حياة الملك فيصل.
والمسلسل من إنتاج mbc وسيعرض على محطاتها في رمضان القادم غالباً.
والملك فيصل بن الحسين بن علي الهاشمي ولد في مدينة الطائف، وترعرع عند قبيلة عتيبة في بادية الحجاز وتربى مع إخوته بكنف أبيه الحسين بن علي الهاشمي وفي رحاب البادية، نشأ مع البدو في حياة الصحراء والتقشف وقسوة المعيشة، وتعلم الفروسية والمبارزة بالسيف والبندقية.
سافر مع والده الشريف الحسين بن علي إلى الأستانة عاصمة الدولة العثمانية بدعوة من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وتعلم فيصل في الأستانة اللغات التركية والإنجليزية والفرنسية والتاريخ، وعلمه والده القرآن الكريم. وتزوج هناك من حزيمة ابنة عمه ناصر في عام 1905.